محليات

المملكة الأقل إصابة بين دول العالم والمنطقة الشرقية الأعلى بين المناطق

2

 

صراحه-متابعات: يشارك مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام, العالم بالتوعية حول أمراض السرطان في اليوم العالمي للسرطان, والذي يقام هذا العام تحت شعار: (تصحيح المفاهيم الخاطئة)، بهدف التصدي للمعتقدات المغلوطة الشائعة بين كافة مجتمعات العالم حول مرض السرطان.

وأشار الدكتور حافظ حلواني, استشاري أورام كبار في المستشفى إلى أهمية رفع الوعي لدى الناس بأهمية الكشف المبكر, والعلاج مع الالتزام بنمط حياة صحي للتقليل من فرص الإصابة بالسرطان.

موضحاً: أن معدل نسبة الإصابة بهذا المرض في المملكة العربية السعودية 70 شخصا لكل 100 ألف بنسب متساوية بين الرجال والنساء، وهي أقل بكثير عن غيرها من البلدان المتقدمة مثل: الولايات المتحدة وكندا.

وقد سجلت آخر إحصائيات عام 2009 وجود أكثر من 5200 حالة سرطان في المملكة، لافتاً إلى أن أكثر حالات السرطان انتشاراً: سرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان الغدد الليمفاوية. وتعتبر المنطقة الشرقية الأعلى نسبة في الإصابة بسرطان الثدي وسرطان الرئة, محذراً من خطر تنامي أعداد المصابين بالسرطان بوتيرة تثير القلق، مما يدعو إلى تدخل فوري لتطبيق استراتيجيات فعالة للوقاية من انتشار السرطان والسيطرة عليه. هذا وقد كانت الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية, قد توقعت في تقريرها السنوي الصادر هذا العام ارتفاع حالات الإصابة عالمياً من 14 مليونا في العام 2012م إلى 22 مليونا خلال عقدين من الزمان.

(الجزيرة)

زر الذهاب إلى الأعلى