مال وأعمال

وزير المالية البحريني: دول الخليج بحاجة إلى بناء قدراتها الإنتاجية والتصديرية لتحويل اقتصاداتها

صراحة – الرياض: أكد وزير المالية والاقتصاد الوطني بمملكة البحرين الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة أن العالم يشهد تحديات عديدة من أهمها التضخم والاضطرابات في سلسلة الإمدادات بسبب جائحة كورونا، وارتفاع أسعار الطاقة والغذاء، وذلك بسبب التوترات الجيوسياسية وسلاسل الإمدادات والتي تلعب دوراً محورياً في المجالات الصناعية الإنتاجية.

وأوضح معاليه في جلسة حوارية حول “التمويل والقرارات المؤثرة عالمياً” ضمن جلسات اليوم الثاني لمؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار، أن التباطؤ في الأنشطة الاقتصادية في أجزاء كثيرة من العالم، يضاعف الكثير من المشكلات خاصة على الدول التي تعاني من نقص مالي بسبب تبعات جائحة كورونا، مشيراً إلى أن مملكة البحرين وضعت خطة لتعاملها مع الجائحة وفرت لها الموارد المطلوبة والدعم.

ورأى أن اقتصاد دول الخليج مقارنة باقتصاد العالم يعد إيجابياً بسبب الخطط الإستراتيجية الواضحة، التي يتم تنفذيها مثل رؤية المملكة 2030 والرؤى المتشابهة لدول الخليج العربية، كما أن المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ركزتا على النمو غير النفطي الذي سيدعم النمو الاقتصادي.

بدوره قال الشريك الإداري لـ Liberty Strategic Capita ستيفن منوشين في مداخلة ضمن الجلسة الحوارية أن التعامل مع تداعيات جائحة كورونا كانت قصة نجاح لاجتماع العالم وتعاونه، مشيراً إلى أن العالم يحتاج لمثل هذا التعاون لمواجهة المصاعب الحالية الناجمة عن المخاطر الجيو سياسية.

وأشاد منوشين بالخطوات التي قامت بها دول الخليج العربية في مجال الإصلاح الاقتصادي منذ فترة طويلة، والتي مكنتها من الوصول لمعدلات تنموية جيدة وجعلت من التعامل مع الأوضاع الاقتصادية الحالية سهلاً نتيجة للتأهب والاستعداد المبكر .

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى