محليات

التُحقيق في مقاطع فيديو استخدمت الأطفال للتسلية والضحك والاستهزاء

الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية

صراحة – متابعات : كشف الأمين العام للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان خالد الفاخري أن الجمعية رصدت عدداً من حالات مقاطع الفيديو، واليوتيوب المتعلقة بالضحك والتسلية والاستهزاء والتعنيف للأطفال، مؤكداً أنها ستحقق فيها وستتواصل مع الجهات الأمنية لضبط المتورطين فيها.
وطالب الجهات المعنية بتطبيق العقوبات في منفِّذيها وفق الأنظمة واللوائح الخاصة بذلك للحماية من الإيذاء وحماية الأطفال وحفظ حقوقهم والحرص على كرامتهم منعاً لجعلهم لعبة للتسلية والترفيه.

وقال إن هنالك مقاطع انتشرت عن أطفال في فيديوهات مع تعليقات ساخرة وضحك وترفيه وتسلية واستهداف تم بثها عبر مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت، وأضاف «لا بد من جمع معلومات عنها ورصد مرتكبي ذلك، لأن ذلك يعد جرماً في حق الأطفال، وانتهاكاً لحقوق الطفل، كما أن المقاطع والصور تخرج بأشكال سيئة لا تمت للدين أو التربية الإسلامية بأي صلة وتعارض احترام كرامة وحقوق الأطفال».
وتابع «المشكلة أنها تخرج من أشخاص يمتلكون حق الوصاية والولاية على الطفل، ولا بد من وقف هذه السلوكيات المشينة التي تنتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتتيح الفرصة لتحويلها إلى ظاهرة في المجتمع السعودي».
وشدد الفاخري على ضرورة الإبلاغ عن مرتكبي ذلك، واستعداد الجمعية لاستقبال كل المعلومات الواردة عن مثل هذه المقاطع والصور، وأنها ترحب بكل من يتعاون معها في رصد مثل هذه السلوكيات الخاطئة، مشيراً إلى أن الأطفال لهم حقوق وليسوا أداة للضحك والتسلية والترفيه، مؤكداً أهمية معاقبة كل من تورط في ذلك حتى يكون عبرة للآخرين ووقف مثل هذه الانتهاكات.
وأشار إلى أن أنظمة الجرائم المعلوماتية والحماية وحقوق الإنسان معنية بالوقوف ضد ذلك. وحول الملاحظات الحقوقية في الجهات بالحج واستقبال شكاوى من حجاج تخص الجانب الحقوقي، أوضح الفاخري أنه لم يتم تسجيل أي مشكلات أو شكاوى خلال موسم هذا العام، وقال «الجهود الجبارة التي قُدِّمت من كل الجهات مع الحرص على راحة ضيوف الرحمن ألغت وجود الشكاوى الحقوقية».
وذكر الفاخري أن الجمعية تتابع ملف العمالة وتطبق الأنظمة الخاصة بالشأن الحقوقي بين أرباب العمل والعاملين على كفالتهم.

 

 

( الشرق )

زر الذهاب إلى الأعلى