حول العالم

مسؤولون : فريق التفتيش عن أسلحة كيماوية سيزور سوريا الأحد

564999999012

صراحة – وكالات : قال مسؤولون اليوم إن بعثة تابعة للأمم المتحدة للتحقيق في مزاعم استخدام أسلحة كيماوية في الحرب الأهلية بسوريا تعتزم مبدئيا دخول البلاد يوم الأحد .ويعتزم الفريق الذي يتألف من خبراء من منظمة حظر الأسلحة الكيماوية النظر في دعاوى استخدام غاز السارين وغيره من غازات الأعصاب السامة.

 

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون يوم الأربعاء إن الأمم المتحدة والحكومة السورية اتفقتا على تفاصيل الزيارة وإن زيارة الفريق أصبحت وشيكة. وقال مسؤول لرويترز اليوم إن الفريق سيدخل سوريا يوم الأحد على افتراض أن الظروف الأمنية ستسمح بذلك. وأكد دبلوماسي في المنطقة هذا الجدول الزمني.

 

وأحد المواقع التي سيزورها خبراء الأمم المتحدة هو خان العسل في حلب حيث تقول الحكومة السورية إن مقاتلين معارضين استخدموا أسلحة كيماوية في مارس. ولم يكشف النقاب عن موقعين آخرين وقال مسؤول إن قيام الفريق بزيارتهما ربما تكون أخطر.

 

وتبادلت الحكومة السورية والمعارضة الاتهام باستخدام أسلحة كيماوية خلال الصراع المستمر منذ عامين وينفى الجانبان الاتهام. وسيحاول تحقيق الأمم المتحدة التأكد فقط مما إذا كانت أسلحة كيماوية قد استخدمت وليس تحديد من استخدمها. وقالت الولايات المتحدة في يونيو إنها خلصت إلي أن قوات الأسد استخدمت أسلحة كيماوية ضد مقاتلي المعارضة.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى