حول العالم

وفد من مجلس النواب الامريكي يجتمع مع نائب الرئيس الكوبي

وفد من مجلس النواب الامريكي يجتمع مع نائب الرئيس الكوبي

صراحة-وكالات:إجتمع تسعة من اعضاء مجلس النواب الامريكي مع نائب الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانيل يوم الخميس وهي المرة الاولى التي يستقبل فيها وريث السلطة المنتظر في كوبا وفدا رسميا امريكيا.

واختتمت نانسي بيلوسي زعيمة الديمقراطيين بمجلس النواب وثمانية اعضاء ديمقراطيين اخرين زيارة لكوبا استمرت يومين بلقاء مع دياز كانيل (54 عاما) الذي من المنتظر ان يعتلي مقعد الحكم الذي يجلس عليه الشقيقان فيدل وراؤول كاسترو منذ عام 1959.

وعقد الاجتماع بعد شهرين من إعلان الولايات المتحدة وكوبا تقاربا وخططا لاستعادة العلاقات الدبلوماسية بعد 50 عاما من العداء.

والنواب الديمقراطيون التسعة جميعهم مؤيدون للتغيير الذي ادخله الرئيس الامريكي باراك اوباما في السياسة تجاه الجزيرة التي يحكمها الشيوعيون.

وقالت وسائل اعلام كوبية رسمية ان دياز كانيل والنواب الامريكيين ناقشوا اصلاحات اقتصادية للاخذ بنظام السوق في كوبا والعلاقات الثنائية واحتمالات رفع الكونجرس الامريكي الحظر التجاري المفروض على كوبا منذ 53 عاما.

وقال مسؤولون كوبيون ان هذه هي المرة الاولى التي يلتقي فيها دياز كانيل بأي مسؤولين امريكيين منذ ان اصبح نائبا أول للرئيس قبل عام.

وبشكل عام يحرص دياز كانيل -الذي من المرجح ان يصبح رئيسا لكوبا عندما يتنحى كاسترو في 2018- على الابتعاد عن الاضواء لكنه احيانا يتحدث علانية عن حاجة كوبا الي صحافة أكثر ديناميكية وانتقادا والي انفتاح اكبر على الانترنت.

وأجرت الولايات المتحدة وكوبا محادثات تاريخية في هافانا الشهر الماصي بهدف استعادة الروابط الدبلوماسية. ومن المقرر عقد جولة ثانية من المحادثات في 27 فبراير شباط في واشنطن.

وبدأ اوباما بالفعل رفع الحواجز امام التجارة والسفر الي كوبا لكنه يحتاج الي الكونجرس الذي يسيطر عليه خصومه الجمهوريون لرفع الحظر التجاري بشكل كامل

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى