محليات

وكيل إمارة جازان يُدشن اللقاء التعريفي بالنظام الجديد للآثار والسياحة

2015-11-04_164245

 

صراحة – محمد المحسن : دشن وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور سعد بن مقرن المقرن اليوم فعاليات اللقاء التعريفي بالأنظمة الجديدة التي أصدرتها الدولة لدعم قطاع السياحة والتراث الوطني الذي نظمه فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة جازان وذلك بفندق راديسون بلو بمدينة جيزان .
وبدأت ورشة العمل باستعراض أهم القرارات الصادرة فيما يخص السياحة والتراث الوطني , فعرض مرئي حول برنامج التطوير الشامل الذي بادرت الهيئة بتفعيله لتسريع العمل في المشاريع السياحية, وبرنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري.
ثم استعرض مدير عام الشؤون القانونية بالهيئة الدكتور فيصل الفاضل , أبرز المواد الواردة في نظام السياحة وتنظيمها للأنشطة والخدمات والمهن السياحية التي تشرف عليها الهيئة، بدءًا من ترخيص المنشآت السياحية، ومروراً بالتصنيف والإشراف عليها، وانتهاء بالرقابة وإجراءاتها، بما يحقق تنظيم العلاقة فيما بين المرافق السياحية والخدمات المتعلقة بالنشاط السياحي بوجه عام، وكل من يمارس أي نشاط متعلق بهذا النظام أو من يستفيد منه.
وبين الدكتور الفاضل أن نظام السياحة تضمن خمسة فصول تضمنت التعريفات وأهداف النظام، ونظام مزاولة الأنشطة والمهن السياحية وفق الشروط والمتطلبات والضمانات التي تحددها اللوائح و الرقابة على مرافق الإيواء السياحي والأماكن التي تمارس فيها الأنشطة السياحية، و بدايته العقوبات، والأحكام العامة والخاصة بفترة الموءامة وتاريخ نشر النظام وسريانه.
بعد ذلك قدم المدير التنفيذي لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري عبد الرحمن بن جساس موجز حول البرنامج وأبرز مساراته.
ثم قدم مدير إدارة الاستشارات القانونية بالهيئة عبيد ملحان بتقديم عرضا موجزا بنظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني وأبرز ملامحه، الذي يشتمل على عشرة فصول حول التعريفات والأحكام العامة ومواقع الآثار والمواقع التاريخية ومواقع التراث الشعبي والآثار الغارقة والآثار المنقولة وقطع التراث الشعبي و المسح الأثري والتنقيب عن الآثار، و أبرز المواد الخاصة بالتراث العمراني والمتاحف و العقوبات و الضبط والتحقيق والمحاكمة، بينما وردت الأحكام الختامية.
عقب ذلك القي مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بجازان المهندس رستم بن مقبول الكبيسي كلمة بين فيها أن الورشة تأتي ضمن سلسلة البرامج والورش التي تنظمها الهيئة في مناطق المملكة للتعريف بهذه الأنظمة، لافتا إلى أن الورشة شهدت حضور المتخصصين في المجال السياحي والمسؤولين من الشركاء الحكوميين والمهتمين في مجالات السياحة سواء في قطاع الإيواء والفنادق أو في الآثار والمتاحف أو فيما يخص مجالات متعددة مرتبطة في السياحة والتراث الوطني.
وفي ختام الورشة فتح باب الحوار والنقاش وأجاب المشاركون في البرنامج على تساؤلات واستفسارات الحضور حول النظام الجديد.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى