محليات

(يسّر) يعد تحليل شامل للبوابتين الإلكترونيتين للهيئة السعودية للمواصفات

الهيئة العامة للمواصفات والجودة

صراحة – الرياض :

اعد برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر) تحليلاً شاملاً للبوابتين الإلكترونيتين للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وديوان المراقبة العامة؛ من أجل تعزيز دور البوابتين ورفع جودة ما تقدمانه من خدمات للمستفيدين.
وأعد التقريرين فريق فحص وتقييم البوابات والخدمات الإلكترونية الحكومية ببرنامج “يسّر” وفق عدد من المعايير والمؤشرات التي يتبعها البرنامج عند فحص وتقييم مختلف البوابات الإلكترونية الحكومية.
وبعث البرنامج بتقرير تفصيلي لكل من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وديوان المراقبة العامة، وتضمن كل من التقريرين نتائج التحليل والتقييم لكل بوابة إلكترونية مرفقاً به المنهجية المتبعة في أعمال التحليل والتقييم، إلى جانب التوصيات الواردة التي من شأنها تحسين مستوى الاستفادة من البوابتين الإلكترونيتين ورفع جودة ما يتم تقديمه عبرها من خدمات.
ويعتمد فريق العمل المسؤول عن فحص وتقييم البوابات والخدمات الإلكترونية الحكومية على منهجية عمل تتضمن عدة خطوات منها تحديد نطاق التقرير وأهداف البوابة وتحديد مستخدميها، وكذلك التخطيط وإعداد وتحديد القوائم وأدوات التقييم, إلى جانب الخطوة الثالثة المتمثلة في إجراء التقييم باستخدام القوائم المرجعية والمعايير وأدوات العمل التي تم تحديدها، فيما تأتي الخطوة الرابعة متمثلة في تحليل النتائج وتحديد الثغرات والمشكلات وحساب التقدير الرقمي للتقييم في أقسامه المختلفة, فضلاً عن الخطوة الأخيرة المتمثلة في إعداد التوصيات وتلخيص نتائج الدراسة والتقييم.
وتهدف هذه التقارير التحليلية إلى رفع مستوى سهولة الاستخدام والوصول في البوابات الإلكترونية الحكومية مع العمل على تحسين هيكلية المعلومات وأدوات التصفح, فضلاً عن تركيزها على ضرورة اتساق محتوى البوابات الإلكترونية مع أهداف تلك البوابات وأن يكون المحتوى وفق المعايير المتعارف عليها فيما يخص المحتوى الرقمي، إلى جانب المعايير الدولية المعتمدة ومعايير الأمم المتحدة الخاصة بالبوابات الخدمية.
وتستعرض التقارير التحليلية أيضاً أهمية مفهوم المشاركة المجتمعية الإلكترونية وتفعيل البوابات الإلكترونية لهذا المفهوم من أجل الاستفادة من آراء الجمهور في أعمال التطوير ورفع جودة الأعمال،إضافة إلى توصيات عن ضرورة احتواء البوابات الإلكترونية على أدوات لقياس رضا المستفيدين مع توفير أقسام خاصة بالبيانات المفتوحة.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى