محليات

مؤسسة البريد السعودي تبحث مع الداخلية تسليم الهوية الوطنية للمواطنين

البريد السعودي

صراحة – متابعات : كشف نائب رئيس مؤسسة البريد السعودي للاستثمار والتسويق المهندس محمد العبدالجبار عن وجود مباحثات للبريد السعودي مع وزارة الداخلية، لتسليم وثيقة «الهوية الوطنية» للمواطنين في مقر إقاماتهم من خلال البريد، مؤكداً أنه لم تحدد بعد آلية وإجراءات البدء في تسليمها.

وأوضح العبدالجبار أن البحث يجري مع وزارة الداخلية لتحديد آليات ومعلومات لتسليم بطاقات الهوية الوطنية من خلال العنوان الوطني.

وبيّن أن مباحثات تجري بين مؤسسة البريد السعودي ووزارة الداخلية في مشروع تسليم الوثائق الرسمية إلى المواطنين، لافتاً إلى أنه لم يتم تحديد أي موعد أو إجراءات للبدء في تنفيذه، ولم تحدد في الوقت الحالي أية إجراءات لكيفية التفعيل.

وأفاد بأن مؤسسة البريد السعودي ووزارة الداخلية بدأتا العمل في مشروع متكامل لتسليم الوثائق الرسمية المقدمة للمواطنين من خلال وزارة الداخلية، وتشمل جوازات السفر ورخص قيادة المركبات التي لم تبدأ بعد، إضافة إلى رخص سير المركبات وبطاقات الهوية الوطنية.

وعلمت  مصادر في وقت سابق من مصادر مطلعة أن وزارة الداخلية تخطط لتوسيع تسليم الوثائق الرسمية، لتشمل تسليم بطاقات الهوية الوطنية للمواطنين في محل الإقامة خلال فترة قريبة، بالتعاون مع مؤسسة البريد السعودي.

وأوضحت المصادر أن ذلك يأتي ضمن توجهات الوزارة لتفعيل خدمات الحكومة الإلكترونية للمواطنين والمقيمين من طريق الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية «أبشر»، إضافة إلى رخص السير المرورية ورخص المركبات.

يأتي ذلك بعد أن وقعت مؤسسة البريد السعودي اتفاقاً مع شركة العِلم، المختصة بالخدمات الإلكترونية الآمنة قبل نحو عامين، تقضي بأن تتولى الشركة الجانب الذي يتعلق بالعمليات الإلكترونية للجهات التي تمثلها من الخدمات التي يحتاجها العملاء، ويتولى البريد السعودي عملية إيصال الوثائق إلى عناوين العملاء من خلال الامتيازات المتوافرة لديه من عنونة ومعالجة إلكترونية، وخاصية انتشار في المملكة.

كما أبرمت مؤسسة البريد السعودي والمديرية العامة للجوازات بداية العام الحالي اتفاقاً لتسليم الإقامة والجوازات من خلال المديرية للمواطنين من خلال مؤسسة البريد السعودي المسجلين في العنوان الوطني.

كما بدأت بداية العام الحالي خدمة تسليم جوازات السفر والإقامة في محل الإقامة من طريق خدمة «العنوان الوطني»، في كل من منطقتي الرياض ومكة المكرمة والباحة والمنطقة الشرقية رسمياً، وستبدأ في تقديم خدمة جوازات السفر والإقامة في بقية المناطق بعد اكتمال الاستعدادات اللازمة لذلك بالتنسيق بين المديرية العامة للجوازات والمؤسسة. ( الحياة )

زر الذهاب إلى الأعلى