حول العالم

عاجل || بومبيو: العقوبات على إيران لم يكن من المفروض أن ترفع أبدا

 

صراحة – نواف العايد :   اكد وزير الخارجية الامريكى مايك بومبيو خلال كلمة له في الجامعة الأمريكية بالقاهرة. ان العقوبات على إيران لم يكن من المفروض أن ترفع أبدا , مشيرا ان  إيران قوة احتلال في المنطقة بعكس الولايات المتحدة وان كل دول العالم أوقفت شراء النفط الإيراني بسبب العقوبات الأمريكية.

وقال بومبيو: حزب الله المدعوم من إيران شن اعتداءات شكلت خرقاً للقرار 1701 , وندعو كل الدول للتصدي لنهج إيران التدميري في المنطقة. كما نعمل على تقليل تهديد ترسانة حزب الله الصاروخية على إسرائيل

واضاف ” أمل في تأسيس تحالف يجمع دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن. مؤكدا أن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا لن يؤثر على الحرب ضد تنظيم “داعش” الإرهابي.
وأوضح “بومبيو”، خلال مؤتمر صحفي عقده بالقاهرة مع نظيره المصري سامح شكري، أنه لا يوجد تناقض حول موقف أمريكا من سحب القوات العسكرية الأمريكية من سوريا، والتزام بلاده بمنع نمو وتمدد تنظيم “داعش” في العالم.
وقال: “لا يوجد تناقض، الإعلام فقط هو الذي يرى ذلك وهو من اختلقها لكن الرئيس ترامب كان واضحًا في أن الحرب على “داعش” مستمرة، وسنستمر في محاربة داعش بطرق مختلفة، وقد أصدر ترامب قرار الانسحاب من سوريا ونحن سننفذ ذلك وسنستمر في سحب القوات من سوريا، وقد دمرنا ٩٩ في المئة من قدرات داعش ولكن سنواصل أيضاً حملتنا لدحرها، ونحن مصممون على ذلك وهو ما أكده المسؤولون الذين التقيتهم”.
وردا على سؤال بشأن التنسيق بين تركيا والولايات المتحدة حول الانسحاب الأمريكي من سوريا، قال “بومبيو”: “إننا منخرطون في مباحثات عميقة مع تركيا، والسفير جيفري المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا موجود بالمنطقة لإجراء مباحثات للتوصل الى تفاهمات”.
وردًا على سؤال للصحافة الأمريكية حول ما إذا كان ناقش مسائل تتعلق بحقوق الإنسان في مصر، أوضح وزير الخارجية الأمريكي أنه بشكل عام يتم خلال أي نقاش بين الجانبين التطرق إلى أمور تهم البلدين ومنها ما يتعلق بحقوق الإنسان.
وأشاد “بومبيو” بالدور الذي تلعبه مصر في مواجهة الإرهاب وحماية شعبها، معربًا في الوقت ذاته عن فخر الإدارة الأمريكية واعتزاز الرئيس ترامب إزاء ما تقوم به مصر في هذا الصدد.

 

زر الذهاب إلى الأعلى