مال وأعمال

تعاون بين أمانة الأحساء وجامعة الملك فيصل لتطوير إنتاج التمور

صراحة – الاحساء: شهد مهرجان تمور الاحساء المُصنّعه 2019والمُقام حالياً في نسخته السادسة توقيع مذكرة شراكة وتعاون بين أمانة الاحساء وجامعة الملك فيصل ،وأوضح أمين الأحساء المهندس عادل بن محمد الملحم أن مذكرة الشراكة تأتي ضمن أولويات الأمانة في خدمة المجتمع وإرساء أوجه التعاون والشراكة بين كافة القطاعات والمؤسسات الحكومية والتي تقوم على مبدأ التعاون والتكامل ، انطلاقاً من دعم واهتمام قيادتنا الرشيدة – ايدها الله –، وانسجاماً مع رؤية المملكة 2030 .
 وقال الملحم .. الأمانة بهذه الشراكة تُقدّر الدور الكبير لجامعة الملك فيصل وماتمتلكه من إمكانات علمية وبحثية ستُسهم في تطوير انتاج التمور ومنتوجاتها التصنيعية ، فنحن الان لدينا موروث تاريخي عمره 6 الاف سنة وهي التمور والتي تجاوزت منتوجاتها المُصنّعة الـ 120 منتج واسهم هذا المهرجان في إيجاد سوق تنافسية وتطويرية مستمرة تُقدمها المصانع المشاركة في ظل شراكة وتعاون تكاملي بين الجهات الرسمية ومنها جامعة الملك فيصل .
وأضاف الملحم .. الأمانة تواصل اعمالها لانشاء سوق تمور مركزي يضم 350 محلاً متخصصاً وكذلك مدينة صناعية خاصة بها وذلك في مدينة الملك عبدالله للتمور لتكون في موقع واحد يضم ” سوق الجملة والمفرد والتصنيع ” وسيكون لجامعة الملك فيصل مقر متكامل في المدينة للمتابعة والمساهمة في رفع جودة التمور .
من ناحيته اشاد مدير جامعة الملك فيصل الدكتور محمد بن عبدالعزيز العوهلي بالتطوير المستمر لمهرجان التمور المُصنعة والسعي الى دعم المجالات الاقتصادية والتسويقية والتنافسية للتمور، واثراء القطاع السياحي في الأحساء ، وتعزيز دور الشباب من كلا الجنسين تحقيقاً لايجاد صناعة مهنية واحترافية وابتكارية للعديد من المنتوجات التمرية  بصفة خاصة والأخرى القائمة على أشجار النخيل بصفة عامة .
واقترح العوهلي انشاء سوق مُصغرة دائمة لتمور الاحساء ومنتوجاتها التصنيعية لماتحظى به من اقبال متزايد من مختلف مناطق المملكة ومواطني دول الخليج الشقيقة ، معتبراً الشراكة بين الجامعة والأمانة شراكة ذات عمق استراتيجي هام نظير الدور الخدمي والعلمي لهذين القطاعين على مستوى الاحساء ، مؤكداً على ان الجامعة بكلياتها وخبراتها الاكاديمية والبحثية ستحرص على توثيق هذه الشراكة خدمةً للمجتمع ومملكتنا الغالية في اطار علمي ومهني تتكامل فيه كافة الجهود .
زر الذهاب إلى الأعلى