محليات

انتشار فيروس “إيبولا” يحرم 7200 أفريقي من الحج

موسم الحج

صراحة – متابعات : علقت سفارة المملكة في غينيا 7200 تأشيرة حج لمسلمي ثلاث دول أفريقية، هي غينيا وسيراليون وليبيريا، وذلك نتيجة انتشار فيروس «إيبولا» كإجراء احترازي لمنع وفادة المرض إلى أوساط الحجاج في الموسم المقبل.
وكشف القائم بأعمال سفارة المملكة في العاصمة الغينية كوناكري، محمد آل حمود أن قرار تعليق التأشيرات صدر قبل ثلاثة أشهر، وقد تفهمت حكومات هذه الدول القرار، رغم ما أعلنت عنه حكومة غينيا قبل أسبوعين من رفع مستوى التدابير وفرض حزمة من الإجراءات مع بدء الموجة الثانية للفيروس، وذلك لضمان خلو مواطنيها الراغبين في الحج من الإصابة به.. واستدرك قائلا «إن واقع انتشار الفيروس يحتم استمرار تعليق تأشيرات الحج». وفيما بدأت المباحثات مع سفارتنا في كوناكري وحكومات هذه الدول منذ أربعة أشهر، أوضح سفير خادم الحرمين الشريفين السابق لدى غينيا أمجد بديوي أن المملكة اشترطت لرفع التعليق عن التأشيرات الحصول على مذكرة صريحة من منظمة الصحة العالمية تؤيد سفر مواطني هذه الدول إلى الحج، وقد تفهمت الحكومة واقع الأمر.
وأضاف بديوي أن السفارة سعت جاهدة لبحث الأمر مع حكومة غينيا كونها دولة إسلامية، ويدنو حجاجها من 7000 حاج، بخلاف دولتي سيراليون وليبيريا حيث إن الحجاج القادمين منها ينحصرون في حدود 400 حاج. ( عكاظ )

زر الذهاب إلى الأعلى