محليات

الخدمة المدنية : مرصد وطني موحد للتوظيف بالتعاون مع وزارة العمل

09AW36J_2909-9

صراحة – متابعات : أكد وزير الخدمة المدنية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله البراك، إطلاق برنامج «جدارة 3» للتوظيف خلال أسبوعين من الآن، وسيتيح للمتقدمين والمتقدمات ارفاق مسوغاتهم وشهاداتهم، مؤكدا عمل وزارة الخدمة المدنية مع وزارة العمل على اطلاق بوابة موحدة للتوظيف، والتي ستكون نقطة انطلاق لـ «مرصد وطني للتوظيف» من خلال ارتباط المعلومات المقدمة على بوابة جدارة 3 الالكترونية ببوابة اخرى لدى وزارة العمل.
واوضح الوزير البراك خلال حديثه في حوار المسؤولية المشتركة ان برنامج جدارة 4 سينطلق خلال 4-5 أشهر من الآن وبالتعاون مع وزارة العمل ايضا، وسيتيح البرنامج في نسخته الرابعة للمتقدمين بأن يعرض سيرة ذاتية محددة تسمى (E.C.V) من خلال البوابة الالكرتونية لبنرامج «جدارة 4».
وبين وزير الخدمة المدنية: رفعت للمقام السامي بمدونة للسلوك الوظيفي واخلاق الوظيفة العامة لاعتمادها، كما رفعت الوزارة للمقام السامي بطلب تشكيل لجنة وزارية على غرار لجنة معادلة الشهادات، تكون قادرة على تصنيف التخصصات الوظيفية دون اللجوء الى مخاطبة الجامعات لمعرفة حاجة سوق العمل للتخصصات التي تنتجها الجامعات.
واوضح الدكتور البراك ان الوزارة انتهت من وضع خطة لعمل فرق ميدانية تتابع عملية احلال السعوديين محل غير السعوديين تنفيذا للأمر الملكي الكريم بهذا الخصوص.
وكشف وزير الخدمة المدنية عن اطلاق حزمة من الاختبارات الوظيفية خلال اسبوعين من الآن في مجالات الحاسب الالي والاقتصاد وبعض التخصصات الاخرى، لتجويد مدخلات الخدمة المدنية للمتقدمين للوظائف، مع مراعاة الاقدمية في التخرج والتقديم والمعدل التراكمي لطالب الوظيفة، مشيراً الى ان الوزارة بدأت في ايجاد مركز متخصص استقطبت له الوزارة الكفاءات المتميزة ليتولى تحديد الاختبارات المطلوبة لشغل الوظائف الحكومية بشكل علمي وبمعايير تتفق مع افضل الممارسات العالمية.
وكشف الوزير البراك عن ان وزارة الخدمة المدنية تقدم للمدارس الاهلية قوائم بالمتقدمين لطلب الوظائف التعليمية لاكتساب الخبرات، والحصول على نقاط أكبر تدعم طلبهم في الحصول على الوظيفة الحكومية.
واكد وزير الخدمة المدنية ان وزارته سلمت لوزارة التربية والتعليم 39 ألف وظيفة نسوية يفترض ان تغطي أي عبء تدريسي لدى الوزارة قد ينجم عن اسباب متعددة كالولادة او المرض او أي سبب آخر، مؤكداً ان مشكلة المعلمات البديلات هي في من لم يكن على رأس العمل خلال عملية التثبيت، موضحاً ان وزارة التربية والتعليم تعمل على معالجة اوضاعهن قريبا.
واعترف الوزير البراك بعدم وجود دراسات او قاعدة بيانات توضح نسبة الوظائف الى عدد السكان الى نسبة الدخل.
ولحفظ حقوق موظفي الدولة كشف وزير الخدمة المدنية عن تهيئة الوزارة لصالات خاصة للمراجعين حرصا على تقديم الخدمة التي تليق بكرامة الموظف وتقديره، مؤكداً حرصه على استقبال شكاوى كافة موظفي الدولة عبر كل القنوات المتاحة بما فيها هاتفه المتنقل الشخصي.
وكشف البراك عن ترسية كافة برامج التقنية في الوزارة خلال اسابيع، واطلاق خدمة «سيرتي» خلال اسابيع بحيث يتمكن الموظف من الاطلاع على سيرته عبر جهاز الايفون، واعلن الدكتور البراك اطلاق مشروع ميكنة وقوعات التسجيل الكترونيا في كافة القطاعات الحكومية وطالب وزير الخدمة المدنية برفع محاضر الترقيات لموظفي الدولة ثلاث مرات في السنة بدلاً مما هو معمول به الان مرتين في العام.
واوضح الدكتور البراك عن تعيين 340 ألف موظف خلال السنوات الماضية، مؤكداً انها تعتبر نسبة تاريخية لم يسبق ان تحققت في تاريخ المملكة.
وبين وزير الخدمة المدينة ان التأمين الصحي لموظفي الدولة تحت الدراسة الجادة وسيعلن عن نتائجها قريبا. ( عكاظ )

زر الذهاب إلى الأعلى