محليات

زراعة كبد لمريض مصاب بفقر الدم المنجلي بمستشفى الملك فهد التخصصي

مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام

 

صراحة – خالد الحسين :  قالت وزارة الصحة أنه بتوفيق من الله تم بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام اجراء عملية نادرة لزراعة كبد لمريض يبلغ من العمر 56 سنة يعاني من قصور مزمن في وظائف الكبد غير معروف ولديه مرض فقر الدم المنجلي وقد أجريت له الفحوصات اللازمة في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام لإجراء هذه العملية. وقد ادخل المريض المستشفى بتاريخ 28 شوال وتم تحضيره للعملية والتي أُجريت له بتاريخ 30 شوال، حيث أجرى هذه العملية التي أستمرت لمدة خمس ساعات فريق طبي سعودي.

الجدير بالذكر أنه وحسب ما نشر طبياً في المجلات الطبية المحكمة فإن هذا المريض هو أكبر مريض فقر دم منجلي تجرى له عملية زراعة كبد ومثل هذه العمليات ذات خطورة عالية نظراً لمضاعفات المرض والمتمثلة في تجلطات الشرايين والأوردة في الكبد المزروعة مما يؤدي الى ارتفاع نسبة الوفاة. لهذا فإن أغلبية مراكز زراعة الكبد تتردد في اجراء مثل هذه العمليات.

وأكد الفريق الطبي الذي أجرى هذه العملية أن المريض بحالة جيدة ولله الحمد.
وذكرت الوزارة أن هذه الزراعة تعتبر مثالاً حياً لإمتداد خدمات مركز زراعة الأعضاء في مستشفى الملك فهد التخصصي لمعظم مناطق المملكة بالإضافة لدول مجلس التعاون الخليجي، وأضافت أنه تم اجراء أكثر من ١١٧ عملية زراعة كبد خلال الست سنوات الماضية. هذا وقد قدم الفريق الطبي شكره لله سبحانه و تعالى وثمن الدعم اللامحدود من معالي الوزير ومعالي نائبيه وجهود الطاقم الطبي من الجراحين وأطباء الكبد وأطباء التخدير بالمستشفى.

زر الذهاب إلى الأعلى