مال وأعمال

المملكة وكوريا الجنوبية تتفقان على تعزيز التعاون في إنشاء مفاعل نووي صغير الحجم

صراحة – وكالات : اتفقت الحكومة الكورية الجنوبية مع المملكة العربية السعودية على تعزيز التعاون في إنشاء المفاعلات النووية الصغيرة الحجم والمعروفة باسم “سمارت”.

وأوضحت وزارة العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الكورية الجنوبية أنها وقعت مع مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة(K.A.CARE) السعودية على مذكرة التفاهم للتعاون الشامل في مجال البحث والتطوير النووي في يوم أمس على هامش المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية(IAEA) في فيينا.

وبموجب مذكرة التفاهم، سيتعاون البلدان في عملية الترخيص للتصميم القياسي للمفاعلات النووية “سمارت” وإنشائها.

وكان البلدان قد قاما بهندسة ما قبل المشروع(Pre-Project Engineering) قبل إنشاء “سمارت” في السعودية في الفترة من 2015 إلى 2018.

واتفق البلدان على تطوير الجيل القادم من “سمارت” وتعزيز التعاون التقني من أجل إنشاء “سمارت” وتسويقها.

كما اتفقا أيضا على افتتاح مركز أبحاث مشترك للطاقة النووية في غضون نهاية العام الجاري لدعم تأسيس مركز أبحاث للطاقة النووية في السعودية.

وقبل التوقيع على مذكرة التفاهم، عقدت الوزارة محادثات مع مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة لمناقشة سبل التعاون في إنشاء “سمارت”.

وقالت النائبة الأولى لوزير العلوم مون مي-أوك، إن كوريا الجنوبية والسعودية شهدتا تعزيز الشراكة بينهما في إنشاء “سمارت” وغزو السوق العالمي للمفاعلات النووية صغيرة الحجم من خلال التوقيع على مذكرة التفاهم للتعاون الشامل في مجال البحث والتطوير النووي وتأسيس مركز الأبحاث المشترك للطاقة النووية.

ومن جهتها، ابرمت مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة يوم أمس إتفاقية تأسيس وتشغيل مركزاً للأبحاث والتطوير المشترك مع معهد أبحاث الطاقة الذرية الكوري ضمن جدول اعمالها في المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بدورته الـ 63 والمقام حالياً في مدينة فيينا النمساوية. وتهدف الإتفاقية الى تحديد إطار العمل اللازم لتأسيس وتشغيل مركزاً مشتركاً للأبحاث والتطوير لتعزيز ودعم التعاون المستمر بين الطرفين في مجال البحث والتطوير السلمي النووي وكذلك إعداد وتأهيل الكوادر الوطنية اللازمة.

واوضح معالي رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور خالد بن صالح السلطان بأن توقيع الإتفاقية التي وقعها معاليه في مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع سعادة رئيس معهد أبحاث الطاقة الذرية الكوري السيد وون سيوك بارك تأتي كجزء من العمل على دعم المحتوى المحلي وكذلك توفير البيانات والمعلومات للطاقة النووية في المملكة العربية السعودية عبر تبادل معلومات السوق، والبيانات والتعاون الشامل بين الطرفين في مجال البحث والتطوير النووي على أساس مبدأ المنفعة المتبادلة، حيث اكد معاليه بأن نطاق عمل المركز المشترك للأبحاث والتطوير يعمل ضمن عدة محاور منها؛ تحديد وترتيب مشاريع الأبحاث والتطوير المشتركة التي يهتم بها الطرفين وتنسيق البرامج التعليمية والتدريبية بما في ذلك برامج أكاديمية مع منظمات أخرى أو جامعات في كوريا لتعزيز برنامج بناء القدرات البشرية في مجالات الطاقة الذرية. كما سيتضمن التعاون على دراسة السياسات الخاصة بإدخال الطاقة الذرية في مزيج الطاقة الوطني.

واضاف معاليه بأن مجالات التعاون ستتضمن إجراء الأبحاث الخاصة بالسلامة النووية ومنهجياتها، والعمل على التقنيات المستقبلية لمحطات الطاقة النووية المتقدمة بما في ذلك التطبيقات غير الكهربائية لمحطات الطاقة النووية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى