محليات

جامعة الملك فيصل تحقق منجزًا بحثيًّا جديدًا بنشر بحثين نوعيين في مجلة Scientific Reports

صراحة – محمد المحسن : نشرت كلية العلوم بجامعة الملك فيصل مؤخرًا بحثين نوعيين في بمجلة Scientific Reports التابعة لمجلة النيتشر Nature. حيث تم في البحث الأول تحضير مركب ثاني أكسيد النحاس بشكله المكعب في محلول أثيل جيكول كقطب إلكتروني فائق السعة، وتمت التوصية باستخدامه كقطب إلكتروني فعال وفائق السعة في تطبيقات تخزين الطاقة.
أما البحث الثاني فكان عن دراسة نظرية ممنهجة للعلاقة بين طاقة التماسك وقوة الشد النظرية المطبقة على مركب النيكل، وذلك عند إضافة مجموعة من العناصر المعدنية الخفيفة والعناصر الانتقالية كشوائب عند حدود حبيبات مركب النيكل، حيث تم حساب التغير في قيمة العزم الثنائي المغناطيسي للشوائب المختلفة كمؤشر لتحديد العلاقة بين قوة الشد النظرية وين طاقة التماسك لمركب النيكل.
وأعرب معالي مدير جامعة الملك فيصل الدكتور محمد بن عبدالعزيز العوهلي عن تهنئته وشكره للفريق البحثي في كلية العلوم لتحقيق هذا الإنجاز النوعي والمتميز، والذي يعد ثمرة يانعة لجهود الجامعة في دعمها الأبحاث العلمية تحقيقًا لتوجهات وزارة التعليم نحو تعزيز مجالات البحث والابتكار، وإسهامًا في تحقيق رؤية الوطن المباركة 2030.
من جانبه أكد سعادة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور أحمد بن عمر النجار أن هذا الإنجاز يأتي ترجمة لتوجه جامعة الملك فيصل نحو الارتكاز على منظور الإبداع المعرفي لرؤية المملكة 2030 إلى جانب التركيز على برامج التحول الوطني2020 ، لذا انطلقت الجامعة نحو تعزيز دعم البحث العلمي لتحقق من خلاله الرؤى والتطلعات التي تقود إلى الإبداع والتميز بعناية ورعاية خاصة من معالي مدير الجامعة الدكتور محمد بن عبدالعزيز العوهلي، ومتابعة من سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور حسن بن رفدان الهجهوج، مشدًا بفريق العمل الطموح في الكلية وعزمه الطموح لتحقيق مزيد من الإنجازات في المجال البحثي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى