محليات

انطلاق فعاليات التصفية النهائية للأولمبياد “إبداع 2020”

صراحة – الرياض : انطلقت مساء الأربعاء 18-6-1441هـ فعاليات معرض التصفية النهائية للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي “إبداع 2020″، في جامعة الملك سعود، والذي يتنافس فيه 151 مشروعاً علمياً مقدماً من طلاب وطالبات التعليم العام في جميع مناطق المملكة، وذلك بمعدل 72 مشروعاً للطلاب، و79 مشروعاً للطالبات في 22 مجالاً علمياً متنوعاً.
وتأتي التصفيات النهائية للمشروعات المتأهلة من المرحلة الرابعة للأولمبياد، والخاصة بالمعارض المركزية والورش التدريبية المصاحبة التي أُقيمت في  الرياض وجدة والخبر بالتعاون مع إدارات تعليم الموهوبين في المملكة، وشارك فيها 301 طالب وطالبة من 38 إدارة تعليمية من مختلف مناطق المملكة، بإشراف نخبة من المشرفين.
وسيتم خلال معرض التصفية النهائية اختيار 27 مشروعاً علمياً، يخضع أصحابها إلى تدريب مكثف لتمثيل المملكة دولياً للمنافسة على جوائز المعرض الدولي للعلوم والهندسة “آيسف”، مع طلاب من مختلف دول العالم، والذي يُقام في مدينة آناهايم بولاية كاليفورنيا الأمريكية خلال الفترة (من 10 إلى 15 مايو 2020م).
وأبدت الطالبة غرام صالح المالكي من الليث بالصف الثاني ثانوي سعادتها بطرح مشروعها المتعلق باستخدام تشييع أشعة جاما في إنتاج غشاء بروتيني في خلايا الوقود الهدروجينية لحل مشكلة انبعاثات الوقود السامة الملوثة للبيئة وإيجاد بديل للوقود يكون صديقاً للبيئة.
كما شاركت الطالبة سارة عصام السليم من الشرقية بالصف الثاني متوسط، وهي أصغر طالبة بالأولمبياد بتجربتها المتعلقة برواد الفضاء، وركزت خلالها  على خطورة الإشعاعات التي يتعرض لها رواد الفضاء من قبل الكواكب والنجوم والشمس وغيرها، وقامت بالبحث عن المواد التي تحمي من تلك الإشعة واختارت أفضل مركبين لتنتج مركباً واحداً يزيد الوقاية من تلك الإشعاعات.
وتناول الطالب عبدالله نوار الفواز من الرياض بالصف الثالث ثانوي فكرته في إعادة تكوين الحبر المستخدم بالطباعة للمقاومة من البكتيريا بهدف إنتاج علاجات جديدة للتقليل من البكتيريا المسببة للأمراض والتقليل من استخدام المضادات الحيوية التي تعتبر كثرتها خطيرة على الإنسان، وركز في دراسته على البكتيريا المنتشرة على أسطح الأوراق النقدية، التي تُعد المسبب الأول والعامل المهم لانتقال البكتيريا والأمراض.

زر الذهاب إلى الأعلى