حول العالم

أوباما وباك وآبي يجتمعون الخميس لمناقشة برنامج كوريا الشمالية النووي

أوباما وباك وآبي يجتمعون الخميس لمناقشة برنامج كوريا الشمالية النووي

صراحة – وكالات : قال البيت الابيض إن الرئيس الامريكي باراك أوباما سيجتمع مع رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يوم الخميس لمناقشة برنامج كوريا الشمالية النووي.

وسيعقد الاجتماع على هامش قمة للامن النووي في واشنطن في نفس اليوم الذي سيجري فيه أوباما محادثات مع الرئيس الصيني شي جين بينغ.

وقال البيت الابيض في بيان يوم الاثنين “هذا الاجتماع سيكون فرصة للزعماء الثلاثة لمناقشة ردود مشتركة على التهديد الذي تشكله كوريا الشمالية ودعم مجالات التعاون الامني الثلاثي على الصعيدين الاقليمي والعالمي.”

والعلاقات بين باك وآبي كانت متوترة في السابق لكن حدث تقارب بين الاثنين في الاشهر القليلة الماضية مع تشاركهما القلق بشأن كوريا الشمالية التي أجرت تجربتها النووية الرابعة في السادس من يناير كانون الثاني وأطلقت صاروخا بعيد المدى إلى الفضاء الشهر الماضي.

وتحرص الولايات المتحدة على تشجيع علاقات أفضل بين سول وطوكيو وهما حليفان رئيسيان لها في اسيا بالنظر إلى المخاوف ليس فقط بشان كوريا الشمالية بل أيضا تزايد نفوذ الصين في المنطقة.

وقالت بكين إن شي سيحث أوباما على استئناف المحادثات بشان البرنامج النووي لكوريا الشمالية. وقد يتناول الزعيمان أثناء اجتماعها أيضا القلق الأمريكي بشأن القرصنة الإلكترونية الصينية وسعي بكين لتعزيز سيطرتها على جزر في بحر الصين الجنوبي.

وآخر اجتماع ثلاثي بين أوباما وباك وآبي كان على هامش قمة الأمن النووي السابقة في لاهاي في 2014 لكنه لم يعقد إلا تحت إلحاح من الرئيس الأمريكي.

وفي نوفمبر تشرين الثاني الماضي أجرى آبي وباك أول محادثات ثنائية رسمية منذ أن توليا منصبيهما وفي الشهر التالي توصلت اليابان وكوريا الجنوبية إلى اتفاق مهم لحل نزاعهما الطويل الامد بشان مسألة “نساء المتعة” في اشارة الى النساء الكوريات اللاتي اجبرن على العمل في مواخير للقوات اليابانية أثناء الحرب العالمية الثانية.

وتعتمد واشنطن بشكل متزايد على حلفائها الآسيويين للعمل معا وتقول إن التعاون الثلاثي في مجال الدفاع حيوي للحفاظ على الأمن الإقليمي.

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى