محليات

تدريب 20 طبيباً بيطرياً في استقصاء الأوبئة في الأحساء

2015-11-22_155040

 

صراحة – نواف العايد : انطلقت بمحافظة الأحساء اليوم ورشة العمل التدريبية حول “علم الوبائيات: الأساسيات والاستقصاء الوبائي”، والتي تقام في إطار التعاون الفني بين وزارة الزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ، والمنعقدة في الأحساء ، وتستمر على مدار أربعة أيام ، حيث يشارك فيها 20 طبيباً بيطرياً من مختلف مناطق المملكة ، للاطلاع على الخبرات الدولية في الأساسيات في علم الوبائيات واستقصاء الأمراض الوبائية .
وذكر الدكتور أحمد المجالي كبير المستشارين الفنيين ، الخبير الدولي في مشروع تعاون وزارة الزراعة مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الخاص بـ “تقوية القدرات الوطنية لنظم الاستقصاء الوبائي ومكافحة الأمراض والإنذار المبكر ” ، أن الورشة تهدف إلى تقوية قدرات الأطباء البيطريين العاملين في وزارة الزراعة في مجال علم الوبائيات ، والرصد الوبائي ، والتشخيص المرضي الحقلي ، و التحذير المبكر من الأوبئة ، والاستقصاء الوبائي .
وأعرب المجالي عن أمله في أن تسهم الورشة في رفع القدرات الوطنية في مجال مكافحة الأمراض ، والاستفادة من الخبرات الدولية المقدمة ، وتشكيل فرق وطنية من الأطباء البيطريين للاستجابة السريعة في حال احتمالية وجود وباء ، واتخاذ القرارات المناسبة في ضمن وقت زمني يسمح بحصر المرض قبل انتشاره .
وأشار الى أن المحاضرات ستركز على أمثلة عن أمراض مستوطنة كالحمى القلاعية ، وطاعون المجترات الصغيرة ، فضلاً عن أمراض أخرى ذا انتشار في منطقة الشرق الأوسط كالجلد العقدي ، واللسان الأزرق .
يذكر أن الورشة تستمر على مدار الأربعة أيام القادمة ، وذلك على مدار 4 جلسات ، حيث تشتمل على محاور مبادئ علم الأوبئة البيطري ، وأساسيات الرصد الوبائي ، وجمع العينات ، واختيار منظومات الفحص المخبرية، وتحضير وإدارة الاستبيانات ، وإدارة البيانات وتحليلها، والرصد الوبائي .

زر الذهاب إلى الأعلى