حول العالم

محافظ حمص “ينتظر رد الأمم المتحدة لإجلاء المدنيين”

140128105509_homs_512x288_bbc_nocredit

صراحة -وكالات: يقول محافظ حمص إنه ينتظر رد مسؤول تابع للأمم المتحدة يسعى مع مسلحي المعارضة السورية في المناطق المحاصرة من المدينة إلى ترتيب إجلاء المدنيين.

 

وقال المحافظ طلال البرازي في بيان نشر الثلاثاء إن شرطيات، ومسعفين وأعضاء في هيئة الهلال الأحمر السوري جاهزون لترتيب إجلاء المدنيين من مدينة حمص، “ونحن في انتظار رد الأمم المتحدة”.

 

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية، سانا، عن المحافظ قوله إن المحافظة تعمل منذ أربعة أشهر من أجل تأمين خروج المدنيين من المدينة القديمة، معربا عن أمله في النجاح بإخلائهم بالتعاون مع ممثلي الأمم المتحدة والصليب الأحمر.

 

وأشار المحافظ إلى أن المحافظة طلبت من الصليب الأحمر المساعدة من أجل تأمين خروج الأب فرنسيس و73 مدنيا محتجزين في دير الآباء اليسوعيين في حي بستان الديوان.

 

ويأتي بيان البرازي بعد يومين من الاتفاق المؤقت الذي توصل إليه طرفا الصراع في محادثات السلام في مؤتمر جنيف، والذي يقضي بإجلاء النساء والأطفال المحاصرين في حمص قبل وصول قوافل المعونات.

 

وقال المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي إن مشكلات أمنية تعيق تنفيذ عمليات الإجلاء.

 

ولاتزال مدينة حمص محاصرة منذ نحو عامين.

 

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الثلاثاء بأن “مهاجما انتحاريا ينتمي لجماعة مرتبطة بتنظيم القاعدة قتل 13 جنديا في هجوم على مسقط رأس وزير الدفاع السوري.”

 

وقال المرصد إن “متشددا سعوديا جاء إلى سوريا للانضمام إلى جبهة النصرة المرتبطة بالقاعدة فجر نفسه الاثنين مساء عند نقطة تفتيش تابعة للجيش في قرية رهجان بمحافظة حماة بوسط سوريا.”

 

وتقع قرية رهجان في أقصى شرق محافظة حماة، وهي مسقط رأس وزير الدفاع السوري فهد الفريج الذي يعيش الآن في العاصمة السورية دمشق.

 

وأشارت وكالة الأنباء السورية إلى بعض عمليات للجيش السوري في حلب قائلة إن وحدات من الجيش “أحبطت الاثنين محاولة إرهابيين الاعتداء على أهالي قرية كفركار ودكت العديد من أوكارهم وتجمعاتهم .. في أحياء وقرى وبلدات بحلب”، ولكنها لم تشر إلى العملية التي ذكرها المرصد السوري.

زر الذهاب إلى الأعلى