حول العالم

الإعصار روانو يجتاح ساحل بنجلادش ويقتل 21 قبل أن يفقد قوته

281

صراحة – وكالات : اجتاح الإعصار روانو ساحل بنجلادش يوم السبت فقتل 21 شخصا على الأقل وأصاب كثيرين آخرين لكن قوته ضعفت وتحول إلى منخفض جوي قال مكتب الأرصاد إنه ما زال بإمكانه إثارة هبات من العواصف العاتية أو زخات من الأمطار.

وقال وزير إدارة الكوارث إن السلطات في المناطق المنخفضة في بنجلادش نقلت نحو 500 ألف شخص إلى 3500 ملجأ. وقتل الإعصار المواطنين في حوادث انهيارات منازل وانهيارات أرضية وارتفاع منسوب المياه التي اقتحمت سدودا في منطقتين بمدينة تشيتاجونج الساحلية في جنوب شرق البلاد.

وقال مفاز الحسين تشودوري مايا وزير إدارة الكوارث والإغاثة في مؤتمر صحفي “نقلنا معظم المعرضين للخطر… هناك استعدادات كاملة للتعامل مع الأضرار.”

وقال مسؤولون إن العديد من الأشخاص أصيبوا بعد أن أحدثت الرياح العاتية أضرارا بالمنازل والمتاجر واقتلعت الأشجار وأعمدة الإنارة. وغرقت بعض المناطق بالمياه الناجمة عن الإعصار والتي وصل منسوبها إلى متر أو أكثر فوق المنسوب الطبيعي.

وأجلت السلطات أيضا السكان من الأجزاء المرتفعة من تشيتاجونج خشية أن يؤدي استمرار هطول الأمطار إلى مزيد من الانهيارات الأرضية.

وعلق مسؤولون رحلات جوية بمطار تشيتاجونج في حين فرضت سلطة النقل البري والمائي قيودا على حركة كل السفن والعبارات.

ونصح مكتب الأرصاد الجوية في أحدث بيان له يوم السبت قوارب وسفن الصيد بالبقاء في أماكن آمنة حتى ظهر يوم الأحد.

وتتعرض بنجلادش باستمرار لمثل هذه الأعاصير. وقتل أكثر من ثلاثة آلاف شخص في إعصار سيدر عام 2007 ونحو 200 شخص في إعصار آيلا عام 2009.

 

زر الذهاب إلى الأعلى