محليات

فلكية جدة : سيل من البقع الشمسية يجتاح سطح الشمس

صراحة – جدة : قالت الجمعية الفلكية بجدة ان الرصد للشمس في أي موقع من منطاق المملكة سوف يلاحظ وجود العديد من البقع الشمسية منتشرة الان على كامل قرص الشمس المواجه للكرة الارضية والفرصة مهيئة الان يزداد عددها ما يعطي فرصة لحدوث توهجات شمسية خلال الساعات والايام القليلة المقبله.

وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : ان هذه المناطق المظلمة هي عبارة عن بقع نشطة ، تظهر على الجزء الذي نراه من سطح الشمس والذي يسمى ” الفوتوسفير ” وسوف يلاحظ الراصد للشمس أن البقع الشمسية تتكون من منطقة مركزية تسمى الظل محاطة بمنطقة خارجية اقل ظلمة تسمى شبة الظل. وهذه البقع ابرد من بقية السطح حيث أن درجة حرارتها تقرب من 4500 درجة مئويةاضافاة الى منطقة بيضاء بالقرب من البقع الشمسية تسمى ” الصياخد ” .

وترتبط بالبقع الشمسية حقول مغناطيسية قوية. وإذا تم مراقبة البقعة الشمسية مدة عدة أيام فسيلاحظ أنها تتحرك ببطء عبر الشمس وحقيقة ما تراه هو أن الشمس تدور حول محورها .

ويمكن رصد هذه البقع في حالة كانت السماء خالية من الغيوم من خلال تلسكوب شمسي أو تلسكوب عادي مزود بفلتر ضوئي أو من خلال طريقة بسيطة يمكن تطبيقها في المنزل تسمى ” الإسقاط ” حيث يتم توجيه التلسكوب أو المنظار نحو الشمس وجعل ضوئها يسقط على ورقة بيضاء مع التحذير من النظر المباشر للشمس من خلال هذه الأجهزة نظرا لان ذلك يعتبر خطرا على سلامة شبكية العين. وتعبر هذه فرصة مميزة لرؤية هذا العدد من البقع الشمسية في وقت واحد والتعرف والاطلاع على ماهية البقع الشمسية.

زر الذهاب إلى الأعلى