محليات

انطلاق “اختبارات التسريع” للطلاب والطالبات بتعليم جدة

تربية129-300x218

صراحة – جدة: باشرت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة جدة , اليوم , إجراء الاختبارات التحصيلية لنظام التسريع، التي تستهدف هذا العام 69 طالبا متفوقا من الصفوف الرابع الابتدائي والثاني المتوسط والثاني الثانوي، بعد أن تم اختيارهم بدقة وعناية، ووفق آليات محددة ولجان عمل متخصصة.
وتأتي الاختبارات التي تستمر ثمانية أيام واحتضنها القسم المتوسط بمجمع الأمير سلطان التعليمي ضمن برنامج التسريع الذي يعد أحد الأساليب التربوية التي تطبقها وزارة التربية والتعليم لإعداد كفاءات علمية وطنية من الطلاب الموهوبين الذين ابدو تفوقا غير عادي لخدمة المجتمع في وقت مبكر من أعمارهم .
وأكد مساعد المدير العام للشؤون التعليمية أحمد الزهراني أهمية نظام التسريع الذي تطبقه الوزارة مشيراً إلى أنه نظام عالمي يطبق في المدارس، ويراعي الفروق الفردية بين الطلاب، كأسلوب فاعل لتعزيز قدرات ودعم المتفوقين، لتحقيق أهداف استثمار قدرات ومواهب الإنسان العالية كمنتج يؤكد جودة التعليم من خلال هذه الفئة .
من جهته أوضح مدير إدارة الموهوبين بتعليم جدة عبد الله السيود أن الاختبار التي انطلقت اليوم (الثلاثاء) تستهدف 69 طالبا متفوقا، انتهت إجراءات اختيارهم وفق آليات وإجراءات دقيقة لنظام التسريع المعتمد من الوزارة، ويشرف على الاختبارات فريق متخصص من المعلمين المتميزين الذين تم إعدادهم لهذه المهمة منذ وقت مبكر .
ولفت إلى أن تأهل الطالب لبرنامج التسريع يأتي عن طريق اجتياز مقياس موهبة بنسبة أعلى من 3%، وإتقان جميع المهارات المقررة في المواد الدراسية بالنسبة للمرحلة الابتدائية أو حصوله على معدل عام 98% ومعدل 97% فأكثر في كل مادة من المواد الدراسية المقررة في اختبارات الفصل الدراسي الأول من السنة الحالية المستهدفة، واجتياز المقابلة الشخصية وموافقة ولي الأمر، وانتهاء بتطبيق الاختبار التحصيلي واعتماد التسريع ونتائجه .
من جهتها تابعت مساعدة مدير التعليم للشؤون التعليمية نور باقادر على نفس الصعيد انطلاق الاختبارات التحصيلية لنظام التسريع المنعقد بإدارة الموهوبات بجدة ، حيث أشرفت على عمل اللجان المشاركة والتقت بالطالبات المرشحات وتمنت لهن التوفيق والسداد كما وجهت شكرها لمديرة إدارة الموهوبات فاطمة الزهراني على جهودها الملموسة لتهيئة الموقع لأداء الاختبار في جو مناسب للطالبات وحسن استقبالها لأمهات الطالبات .
وأوضحت مديرة إدارة الموهوبات بجدة فاطمة الزهراني أن هذه المرحلة تعتبر مرحلة جادة وهامة كونها الأولى على مستوى المملكة لولادة جيل متميز من الموهوبين و الموهوبات يمتلكون قدرات تفوق أقرانهم من نفس المرحلة العمرية وتشجيعهم على استثمار موهبتهم والاستفادة منها لخدمة الوطن في وقت مبكر .
فيما أفادت مديرة برنامج تطوير مهارات تقويم التحصيل الدراسي معتوقة الأزوري أن انطلاق تنفيذ الاختبارات تعد مرحلة نهائية لتطبيق نظام التسريع الذي أقرته وزارة التربية والتعليم العام الماضي وقد سبقتها اجتماعات لتوعية الأمهات والطالبات المرشحات للاختبار ولتهيئتهم لهذه الفترة الحاسمة .
وأبانت أن الاختبار يستمر لمدة 3 أيام للمرحلتين الابتدائي والمتوسطة و 5 أيام من الأسبوع المقبل للمرحلة الثانوية ليشمل 135 طالبة من المدارس الحكومية والأهلية وسيتم الإعلان عن موعد صدور نتائج الاختبار في وقت لاحق من قبل الوزارة .

زر الذهاب إلى الأعلى