محليات

تطبيق “نمائي” دليل إرشادي لمعرفة الاضطرابات النمائية للأطفال

صراحة – الرياض: يقدم تطبيق “نمائي” منظومة متكاملة للأسرة من خلال مقاييس معتمدة، ويرشدها لمعرفة حالات احتياج الطفل إلى تقييم أشمل للإصابة بالتوحد أو أحد الاضطرابات النمائية الأخرى.

ويوفر التطبيق، الذي يعد إحدى المبادرات الوطنية لتنفيذ السياسة الوطنية للمسح الوطني لاضطراب طيف التوحد، ويشرف عليه المجلس الصحي السعودي، قائمة من مقدمي الخدمات التشخيصية، والتدخل المبكر، بالإضافة إلى مجموعة من المواضيع الإثرائية والتوعوية حول التوحد؛ بهدف نشر الوعي باضطرابات النمو والسلوك، والتعريف بالخدمات الداعمة لأسر المصابين باضطرابات النمو من خلال إيضاح التعريف الصحيح لكل نوع من هذه الاضطرابات.

وتكمن أهمية “نمائي” في تثقيف المجتمع باضطرابات النمو والسلوك، وتوعية الأسرة بضرورة وأهمية الكشف والتدخل المبكر للطفل لما يسهم في تحسين مشاكل النمو والسلوك في مرحلة مبكرة، والتسهيل عليها لإجراء اختبار مبدئ للطفل في حال الشك في سلوكه وقدراته، ومشاركة نتائج الاختبار مع المختصين في حال اشتباه حدوث الإصابة، علاوة على إرشاد أُسر المصابين باضطرابات النمو والسلوك للتوجه للأماكن المحيطة المقدمة للخدمة في هذا المجال، ومساعدة الأسرة في الحصول على الاجابة لبعض التساؤلات من خلال استعراض نماذج الأسئلة المتكررة بالتطبيق، والحصول على استشارات مجانية من قبل مختصين بمختلف تخصصات اضطرابات النمو والسلوك.

كما يسهل التطبيق، للأسر التي تقطن المناطق الطرفية غير المتوفر بها أماكن متخصصة لتقديم الخدمة في هذا المجال، لمعرفة ما إذا كان الطفل لديه اشتباه إصابة بأي نوع من اضطرابات النمو والسلوك من عدمه من خلال إجراء الاختبار المبدئي المتوفر بالتطبيق.

ويسهم “نمائي” في إرشاد أسر ذوي اضطرابات النمو لمعرفة الأماكن المقدمة للخدمة في المملكة.

يذكر أن تطبيق ” نمائي ” يقدم خدماته باللغتين العربية والإنجليزية، ويمكن للزوار والمهتمين تحميله من خلال المتاجر الإلكترونية: App Store و Google Play .

زر الذهاب إلى الأعلى