حول العالم

توصية لقضاة مصر بتعليق العمل بالمحاكم والنيابات

صراحة – وكالات : قال نادي القضاة بمحافظة الإسكندرية الساحلية المصرية، اليوم السبت، إنه أوصى بتعليق العمل في المحاكم والنيابات في المحافظة ومحافظة البحيرة المجاورة، احتجاجا على إعلان دستوري أصدره الرئيس محمد مرسي حصن القرارات والقوانين التي أصدرها وجمعية تكتب الدستور ومجلسا نيابيا من القضاء.

وقال رئيس نادي قضاة الإسكندرية المستشار محمد عزت عجوة إن التوصية بتعليق العمل ستستمر لحين إلغاء الإعلان الدستوري الذي صدر يوم الخميس.

وأضاف القضاة أنهم لن يرضوا بأقل من إلغاء هذا الإعلان لما سيتسبب فيه من إهدار للسلطة القضائية.

وقالت مصادر قضائية إن الجمعيات العمومية للمحاكم استجابت لتوصية نادي القضاة، لكن المحامي العام أول لنيابات الإسكندرية المستشار سعيد عبد المحسن قال لرويترز إنه لم يتقرر حتى الآن إيقاف العمل في النيابات.

وأثار إصدار الإعلان الدستوري، الذي منح مرسي سلطات مطلقة، موجة غضب واسعة بين معارضيه، وتسبب في اندلاع اشتباكات عنيفة في وسط القاهرة وعدد من المدن في أنحاء البلاد يوم الجمعة، سقط خلالها مصابون.

ويهيمن حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين على مجلس الشورى الذي حصنه الإعلان الدستوري من أحكام القضاء، كما يهيمن الإسلاميون على الجمعية التأسيسية التي تكتب الدستور.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية اليوم السبت، إن مجلس القضاء الأعلى قال إن الإعلان الدستوري يتضمن اعتداء غير مسبوق على استقلال القضاء وأحكامه.

ونقلت الوكالة عن المجلس قوله، في بيان صدر عقب اجتماع عقده اليوم، إنه يعلن أسفه لصدور مثل هذا الإعلان، ويهيب برئيس الجمهورية البعد بهذا الإعلان عن كل ما يمس السلطة القضائية واختصاصاتها أو التدخل في شؤون أعضائها أو ينال من جلال أحكامها.

زر الذهاب إلى الأعلى