محليات

جامعة الملك فيصل تحقق 3 ميداليات ذهبية في معرض #آيتكس2024 بماليزيا

صراحة – الأحساء
حققت فرق جامعة الملك فيصل 3 ميداليات ذهبية عن براءات الاختراع الفائزة في معرض ماليزيا للاختراع والابتكار والتكنولوجيا آيتكس 2024 في نسخته الـ 35، الذي أقيم في الـ 14 من شهر مايو الجاري، بمشاركة أكثر من 700 ابتكار من مختلف دول العالم في مجالات متنوعة.
وأكد رئيس الجامعة المكلف الدكتور مهنا الدلامي أن هذه الإنجازات تبرز مكانة الجامعة وحضورها المميز في المنافسات والمحافل المحلية والدولية، وتعظيم المنفعة البحثية وتسخيرها لخدمة الأهداف الوطنية، من خلال أعداد وجودة الأبحاث العلمية، مما يعكس حجم الجهود المبذولة من أعضاء فرق البحث في الجامعة وبما يؤكد مكانتها في مجال البحث العلمي والابتكار، وسعيها نحو تسويق الابتكارات وتبادل الخبرات وإيجاد فرص تعاون دولية متنوعة.
وتمثلت براءات الاختراع التي حققتها فرق الجامعة في المعرض؛ اختراع ”جهاز تحليل بطاريات الليثيوم” الذي يعطي تقريراً شاملاً عن حالة البطارية وجودتها، ويتم تحديد الجزء المتعطل لاستبداله وقد ضم الفريق عضو هيئة التدريس والطلبة من كلية الهندسة وهم الدكتور أحمد بن سليمان الصفران وحيدر الجنوبي، وحسين العثمان، ومحمد النويصر، وإسماعيل العيثان.
والاختراع الثاني عن “ضمادات طبيعية مبتكرة للجروح” الذي يتم استخدامه لتسهيل عملية التئام الجروح وتحسين كفاءتها وقد ضم الفريق أعضاء هيئة التدريس وطلبة من كلية العلوم، وهم الأستاذ الدكتور هاني عبداللطيف، والأستاذ الدكتور محمد جودة، والأستاذ الدكتورة مي خلف والطالبة نور يوسف البوصقر، ضمن برنامج علماء المستقبل بالجامعة في نسخته الأولى الذي نظم بالشراكة مع مؤسسة عبد المنعم الراشد الإنسانية.
أما الاختراع الثالث عن “تحليل صبغات الآيزو السامة من مياه الصرف الصناعي بجزيئات الفضة النانوية وطحلب البتريوكوكس“ الذي تم بإشراف الأستاذ الدكتور خالد رمضان بالمعامل المركزية بالجامعة والطالبة رند إبراهيم المحبوب، ضمن برنامج علماء المستقبل بالجامعة في نسخته الأولى الذي نظم بالشراكة مع مؤسسة عبد المنعم الراشد الإنسانية.
يُذكر أن معرض ITEX الذي يقام سنويًا يعد منصة دولية للمخترعين والمستثمرين والباحثين والعلماء لترويج الاختراعات والابتكارات والتقنيات والتبادل التجاري والخبرات في العلوم والمعرفة.

زر الذهاب إلى الأعلى