محليات

وزارة الحج والعمرة تنجز التحول الكامل إلى الحوسبة السحابية وتغلق مركز بياناتها

في خطوة تعكس تسارع وتيرة التحول الرقمي في منظومة خدمة ضيوف الرحمن، أعلنت وزارة الحج والعمرة اكتمال انتقال جميع أنظمتها وخدماتها التقنية إلى الحوسبة السحابية بنسبة 100%، وإنهاء العمل بمركز البيانات الذي شكّل على مدى 24 عامًا العمود الفقري للمنظومة الرقمية للوزارة.

وأوضح معالي وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق الربيعة أن هذا التحول يمثل مرحلة جديدة في تطوير البنية التقنية للوزارة، ويعزز استمرارية الأعمال ومرونة الأنظمة الرقمية، بما يضمن تقديم خدمات أكثر كفاءة وسرعة للحجاج والمعتمرين.

وأشار إلى أن المشروع جاء ثمرة جهود متواصلة بذلتها فرق العمل خلال الفترة الماضية، مؤكدًا استمرار الوزارة في تبني أحدث التقنيات والحلول الرقمية التي ترتقي بتجربة ضيوف الرحمن وتدعم مستهدفات التحول الرقمي.

ويُعد مركز معلومات الحج والعمرة من أبرز المشاريع التقنية التي خدمت منظومة الحج والعمرة منذ تأسيسه عام 2002، إذ أسهم في إطلاق وتطوير العديد من الخدمات الرقمية، من بينها المسار الإلكتروني للحج والعمرة، وتطبيق “نسك”، وبطاقة “نسك”، إلى جانب تكامله مع أكثر من 70 جهة محلية ودولية.

كما يدعم المركز أكثر من 51 مليون مستخدم لمنظومة “نسك”، ويقدم ما يزيد على 500 خدمة رقمية، فيما يستفيد من خدماته سنويًا أكثر من 20 مليون حاج ومعتمر، الأمر الذي يجعل التحول الكامل إلى الحوسبة السحابية خطوة استراتيجية نحو بناء منظومة تقنية أكثر جاهزية واستدامة لخدمة ضيوف الرحمن.

وأكد الربيعة أن الوزارة ستواصل مسيرة التطوير التقني وتحديث بنيتها الرقمية؛ بما يسهم في الارتقاء بجودة الخدمات وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن.

زر الذهاب إلى الأعلى