محليات

حلف المدعي اليمين فحكم له القضاء بـ 450 ألفا

صراحة – متابعات :

صادقت محكمة الاستئناف بمكة المكرمة على حكم أصدرته المحكمة العامة بالطائف بإلزام مواطن بدفع نحو نصف مليون ريال لأحد المقاولين بعد أن حلف المدعي اليمين خاصة وأنه لا يمتلك مستندات تؤكد استحقاقه للمبلغ.
وكان المدعي قد تقدم إلى المحكمة مؤخرا مطالبا بما تبقى له في ذمة المدعى عليه (450 ألف ريال) من مبلغ مقاولة إنشاء عمارة بتكلفة قدرها 790 ألف ريال، وأقر المدعى عليه بأن المدعي تولى تشييد عمارة له بالقيمة المذكورة وأن المتفق عليه رد المبلغ على أقساط وتأجير المدعي للعقار والأخذ من غلته، نافيا وجود بينة على قوله هذا، إلا أن المدعي نفى ما ذكره المدعى عليه.
وسأل القاضي المدعى عليه إذا كان يرغب في الحصول على يمين المدعي فرد بالإيجاب، فتم عرض اليمين على المدعي بنفي ما قاله خصمه، وتذكيره بعاقبة حلف اليمين الكاذب، فحلف بالله على صدق دعواه وكذب ما ذكره المدعى عليه.
عندها حكم القاضي على المدعى عليه بدفع المبلغ المتبقي حالا، وبعرض الحكم على المدعي قرر الاقتناع به، في حين لم يقتنع المدعى عليه.
وبالفعل قدم المدعى عليه اعتراضه خلال المدة النظامية، إلا أن الدائرة الحقوقية في محكمة الاسئتناف لم تر في لائحته ما يؤثر على الحكم، وبالتالي ألزمته بدفع المبلغ المستحق عليه وفق الحكم الصادر .

زر الذهاب إلى الأعلى