مال وأعمال

سعر سلة خامات (أوبك) يتراجع إلى 101.19 دولار للبرميل

صراحة – وكالات : قالت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الجمعة إن سعر سلة خاماتها تراجع بواقع 98ر2 دولار ليستقر عند 19ر101 دولار للبرميل في تعاملات أمس الخميس مقابل 17ر104 دولارات أمس الأول الأربعاء.

وذكرت نشرة المنظمة أن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 89ر69 دولارا للبرميل.<br>وكان وزراء الطاقة في تحالف (أوبك +) قد اتفقوا في ختام اجتماعهم الوزاري ال 31 أمس الأول الأربعاء على زيادة الإنتاج بمقدار 100 ألف برميل يوميا في سبتمبر المقبل.

وأوضح التحالف في بيان حينها أن الانخفاض الشديد في الطاقات الإنتاجية الفائضة يستدعي استغلال هذه الطاقات بحذر شديد عند الاستجابة للاضطرابات الشديدة في الإمدادات.

وأشار إلى أن النقص الحاد في الاستثمارات في صناعة البترول قد حد من توفر الطاقة الإنتاجية الفائضة في جميع مراحل الصناعة النفطية من التنقيب والإنتاج والمعالجة والنقل ولغاية عملية التكرير والتوزيع.

وعبر وزراء تحالف (أوبك +) في البيان عن قلقهم بشكل خاص من أن عدم كفاية الاستثمارات في قطاع التنقيب والإنتاج سيؤثر في توافر الإمدادات الكافية إلى السوق في الوقت المناسب لتلبية الطلب المتزايد بعد عام 2023.

وكانت منظمة (أوبك) قد توقعت في أحدث تقاريرها الدورية زيادة الطلب العالمي على النفط العام القادم بمقدار 7ر2 مليون برميل يوميا ليصل إلى إجمالي 103 ملايين برميل في اليوم مقارنة بطلب بمقدار 3ر100 مليون برميل هذا العام مدفوعا بارتفاع الطلب من الدول المستهلكة الرئيسية وفي مقدمتها الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com