محليات

ارتفاع مؤشر تكلفة المعيشة في المملكة في شهر نوفمبر 2.5%

economy1.593227

 

صراحة – الرياض : سجّـل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلـفة المعيشة في نوفمبر الماضي ، مقارنة بنظيره من العام السابق ارتفاعـاً بنسبة 2.5% ،وذلك بسبب ارتفـاع 11 قسماً من الأقسام الرئيسية المكــونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية.
وقالت مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات في تقريرها الشهري لوكالة الأنباء السعودية إن قسم الترويح والثقافة تصدر الأقسام المرتفعة في نوفمبر الماضي بنسبة (8.6%) ، تلاه قسما تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها والصحة بذات النسبة (3.5%) ، ثم قسم الأغذية والمشروبات بنسبة (3.1%) ، وقسمي السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى والسع والخدمات المتنوعة بنسبة (2.7%) .
كما ارتفع قسم التبغ بنسبة (2.6%) ، تلاله قسم الملابس والأحذية بنسبة (1.7%) ، وقسم النقل (1.1%) ، وقسم المطاعم والفنادق بنسبة (1.0%) ،إضافة إلى قسم التعليم بنسبة (0.5%) ،فيما سجل قسم واحد من الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة انخفاضاً في مؤشراتها القياسية وهو قسم الإتصالات بنسبة (1.1%) .
وأوضحت المصلحة أن مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في شهر نوفمبر 2014 بلغ (131.4) نقطة مقابل (131.1) نقطة في شــهر أكتوبر 2014 ، ويعكس ذلك ارتفاعاً في مؤشر شهر نوفمبر بنسبة (0.2%) قياسـاً بمؤشر شهر أكتوبر.
وعزت المصلحة ذلك إلى الارتفاع الذي شهده 7 من الأقسام الرئيسية المكــونة للرقم القياسـي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية وتصدرها قسم الملابس والاحذية بنسبة (1.2%) ، ثم قسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها بنسبة (0.6%) ، وقسم الترويح والثقافة بنسبة (0.5%) ، و قسم الأغذية والمشروبات بنسبة (0.2%) ؟ و أقسام السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى والصحة والاتصالات بذات النسبة (0.1%) .
كما سجلت ثلاثة من الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة انخفاضاً في مؤشراتها القياسية تصدرها قسم المطاعم والفنادق بنسبة (0.3%) ، تلاه قسمي النقل والسلع والخدمات المتنوعة بذات النسبة (0.2%) .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى