محليات

“موان” ينفذ عدّة مبادرات لخدمة ضيوف الرحمن في موسم الحج

صراحة – الرياض :يواصل المركز الوطني لإدارة النفايات (موان) أعماله ومبادراته في موسم الحج لهذا العام 1445 هـ/ 2024م، حيث يستهدف تطبيق نظام إدارة النفايات ولائحته التنفيذية بشكل كامل، ومن المقرر أن ينفذ موان العديد من المبادرات التي تسعى إلى خدمة ضيوف الرحمن، ورفع مستوى الوعي وإثراء السلوكيات الإيجابية لدى الحجاج.
وفي إطار استعدادات المركز، أجرت فرق الرقابة والتفتيش خلال شهر مايو جولات تفتيشية على 49 منشأة عاملة في قطاع إدارة النفايات بمنطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة؛ وذلك للتأكد من التزامها بجميع متطلبات واشتراطات نظام إدارة النفايات واللائحة التنفيذية.
وأوضح الرئيس التنفيذي للمركز الدكتور عبدالله السباعي، أن هدف “موان ” في موسم الحج هذا العام يتمثّل في رفع مستوى الوعي حول السلوكيات الصديقة للبيئة والامتثال لضوابط إدارة النفايات والعمل على تقليل إنتاجها والحدّ من التلوث بجميع أنواعه، مشيرًا إلى أن المركز يستهدف تنفيذ عدد من المبادرات في موسم الحج هذا العام، التي من شأنها خدمة ضيوف الرحمن وتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد الطبيعية وتعزيز صحة الفرد والمجتمع.
ويشارك “موان” بأعمال ومبادرات إدارة النفايات منذ موسم الحج الماضي في عام 1443هـ/ 2022 م، حيث نظم عدة مبادرات، منها: مبادرة النفايات البلدية الصلبة، والاستفادة من الإحرامات، وخفض معدل النفايات المتولدة خلال موسم الحج، ومبادرة تعزيز السلوك الواعي بإنتاج النفايات، والإسهام في إعادة التدوير، ومبادرة تمكين التخلص الآمن من نفايات المسالخ والمجازر.
يُذكر أن دور “موان” يتمحور حول تنظيم أنشطة إدارة النفايات والإشراف عليها، وتحفيز الاستثمار، والارتقاء بجودتها بناءً على مبدأ الاقتصاد الدائري، والعمل بأفضل المعايير الدولية لإدارة نفايات موسم الحج لهذا العام وضمان حج آمن ومستدام يسهم في حماية البيئة والمجتمع.

زر الذهاب إلى الأعلى