محليات

أمير منطقة مكة المكرمة يوقع عقد مشروعات حماية التمدد العمراني لشرق جدة

خالد الفيصلصراحة -واس : وقع صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الوزارية الفرعية لمعالجة أضرار السيول في محافظة جدة في مكتب سموه بالمحافظة اليوم بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة , عقد مشروعات حماية التمدد لنطاقين السكاني والعمراني من أخطار مياه الأمطار والسيول والممتد من الخمرة جنوباً إلى وادي كراع شمالاً.
وأوضح سموه في تصريح صحفي عقب توقيع العقد الذي بلغت قيمته ألفا وثمان مائة وستة وتسعين مليون ريال ، أن دراسات مخطط شرق جدة ستنتهي قريباً وسيتم ربطها مع مخطط جدة الشامل ، مشيراً إلى أن توقيع عقد حماية التمدد لنطاقين السكاني والعمراني يأتي استكمالاً للمشروعات السابقة وتحسباً للتوسع العمراني حتى العام 1450هـ .
وأشار سمو أمير منطقة مكة المكرمة إلى أن من أبرز مميزات مشروعات السيول في جدة أنها أهّلت 115 شاباً سعودياً للإشراف والعمل الميداني في المشروعات المستقبلية، كما أن إدارة المشروع تفخر بأنها طورت المقاييس التنفيذية للمشروعات .
من جهته أبرز مدير عام مشروع مياه الأمطار وتصريف السيول بمحافظة جدة المهندس أحمد بن عبدالعزيز السليم الهدف من المشروعات التي تم توقيع عقودها ومنها درء أخطار السيول عن التمدد العمراني لأحياء شرق جدة ، وإنشاء مجاري سيول مفتوحة ومبطنة وعبّارات صندوقية بغرض تكوين حزام واق لجدة من الشمال إلى الجنوب ، لافتاً الانتباه إلى أن مشروعات شرق جدة سيتم الانتهاء من تنفيذها بنهاية عام 2014م .
وقال السليم : تأهلت 12 شركة وطنية وعالمية لتنفيذ مشروعات الحلول الدائمة لشرق جدة وجرت المنافسة بين المقاولين الذين تمت دعوتهم في جمادى الأولى الماضي، ونفذت لهم زيارات ميدانية على المواقع التي سيشملها المشروع، ثم بدأ فريق مختص في استقبال العطاءات الفنية منتصف شعبان الماضي لتقييمها، تلت ذلك مراحل التقييم المالي للعطاءات التي اجتازت التقييم الفني التي أعد لها برنامج مسبق اعتمده فريق متخصص في تقييم العطاءات”.
وأفاد مدير عام مشروع مياه الأمطار وتصريف السيول بجدة أن الجهات ذات العلاقة قطعت شوطاً كبيراً في تصميم الدراسات للمخطط العام لتصريف مياه الأمطار داخل مدينة جدة ومن المتوقع الانتهاء منه قريباً.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى