محليات

أمين التعليم العالي: تخصصات جامعة حفر الباطن متوائمة مع سوق العمل

0

 

صراحة-متابعات: أشار الأمين العام لمجلس التعليم العالي الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح الى أن موافقة المجلس على إنشاء ثلاث جامعات في كل من حفر الباطن، وبيشة، وشمال جدة تأتي انسجاما مع سياسة التوسع المدروس في انشاء مؤسسات التعليم الجامعي سواء بإنشاء كليات جديدة أو جامعات جديدة في مختلف محافظات ومناطق المملكة. مؤكدا أن جميع التخصصات في الجامعات الثلاث متوائمة مع حاجة سوق العمل.
وأضاف الدكتور الصالح أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس التعليم العالي قد وعد وأوفى بوعده، بإيصال التعليم الجامعي الى جميع مناطق المملكة، لينهل كل مواطن من معين هذه الصروح العلمية، وهو بين أهله وذويه، ودون أن يتحمل مشقة السفر والغربة.
كما أنه يأتي تنفيذا للخطة التي يسير وفقها المجلس التي يقضي أحد أهدافها بدراسة إنشاء جامعات جديدة عن طريق فصل الكليات في بعض المحافظات الكثيفة بالسكان، بهدف تخفيف الضغط على الجامعة الأم.
وأوضح الدكتور الصالح أنه في ظل هذه المعطيات الخيرة لا شك في أن كل مواطن في غاية السعادة وهو يرى وطننا الغالي يشهد إضافة ثلاث جامعات علمية جديدة تضاف إلى الخمس وعشرين جامعة حكومية الموجودة حاليا.
ليصبح عدد الجامعات الحكومية في فترة وجيزة ثماني وعشرين جامعة منتشرة في مختلف مناطق ومحافظات المملكة, تشتمل على أكثر من 500 كلية، منتشرة في 13 منطقة في أكثر من 80 محافظة.
كما أن هناك إحدى عشرة جامعة أهلية في عدد من المناطق بالمملكة، وقد بلغ عدد المقيدين في جميع مؤسسات التعليم العالي بالمملكة من جامعات حكومية وجامعات وكليات أهلية للعام الدراسي 1433/1434هـ، حوالي 1.141.132 طالبا وطالبة.وأضاف الأمين العام لمجلس التعليم العالي الدكتور محمد الصالح أن هناك العديد من الكليات الجديدة التي أوصت مجالس الجامعات بإنشائها هي الآن تحت الدراسة من قبل الإدارة المختصة، ومتى ما تم التأكد من تحقيقها معايير إنشاء الكليات الجديدة سيتم عرضها على المجلس للموافقة على إنشائها.
وفي إشارة إلى مبررات اختيار هذه الجامعات الثلاث في كل من حفر الباطن، وبيشة، وشمال جدة، لتكون مقار لهذه الجامعات، أوضح الدكتور الصالح أن مجلس التعليم العالي رأى إعطاء هذه المناطق أولوية لما تتمتع به من كثافة سكانية.
إضافة إلى تضخم الجامعات الموجودة فيها أساساً سواء من حيث عدد الطلاب أو الكليات ما يؤثر على المسيرة التعليمية لهذه الجامعات، وبالتالي يعوق مسيرة التطوير والتحديث فيها، خاصة أن هذا التضخم لا يتفق مع خصائص الجامعات التعليمية والبحثية الرائدة، وتجعل تحقيق متطلبات الاعتماد الأكاديمي أكثر صعوبة، وتؤثر كثيراً في تحقيق متطلبات الجودة.
وأضاف الدكتور الصالح أنه وبإلقاء نظرة تحليلية على هذه المبررات، نجد ما يتعلق بالكثافة السكانية لهذه المناطق، فالتعداد السكاني لمنطقة مكة المكرمة للعام 2014-2015م سيصل الى 7897975 نصيب محافظة جدة منها     ” 3976368 ” نسمة، ومنطقة عسير 2145733 نسمة نصيب محافظة بيشة منها 230005 نسمة، والمنطقة الشرقية 4650183 نسمة نصيب محافظة حفر الباطن منها 437349 نسمة، ومن خلال هذه الأرقام نلاحظ بوضوح الكثافة السكانية المرتفعة في هذه المناطق.
وأكد الأمين العام لمجلس التعليم العالي أن التوسع في انتشار التعليم الجامعي لم يقتصر على التوسع الكمي فقط، وإنما شمل ذلك التوسع النوعي، حيث تم الحرص على مراعاة المعايير التي أقرتها الهيئة الوطنية للاعتماد الأكاديمي عند إنشاء كل كلية من الكليات الجديدة في هذه الجامعات الثلاث. إضافة لذلك فان معظم الكليات التى سوف تضمها هذه الجامعات هي كليات علمية أو تطبيقية أو مالية أو تربوية، وستكون مخرجاتها متوائمة مع حاجة سوق العمل، ويتضح ذلك من خلال أسماء الكليات التابعة لكل جامعة.
فنجد أن جامعة حفر الباطن سوف تضم كلا من : كلية المجتمع، كلية العلوم والدراسات المساندة، كلية الهندسة، كلية العلوم الإدارية، كلية التربية، كلية العلوم الصحية للبنات، كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي، وهذه الكليات في محافظة حفر الباطن، وكلية العلوم والآداب  في محافظة قرية العليا، وكلية العلوم والآداب في محافظة النعيرية، وكلية العلوم والآداب في محافظة الخفجي.
أما ما يتعلق بجامعة بيشة، فقد أوضح الدكتور الصالح أن جامعة بيشة سوف تضم الكليات التالية:
كلية الآداب والإدارة، كلية العلوم الطبية التطبيقية، كلية العلوم والآداب، كلية العلوم والاقتصاد المنزلي، كلية المجتمع، كلية التربية، كلية الطب، كلية الهندسة (وهذه الكليات في محافظة بيشة)، وكلية العلوم والآداب، وكلية العلوم الطبية التطبيقية، وكلية المجتمع (في محافظة النماص)، وكلية العلوم والآداب (في محافظة بالقرن سبت العلايا)، وكلية العلوم والآداب (في محافظة تثليث).
أما ما يتعلق بجامعة جدة، فقد أوضح الدكتور الصالح بأنها سوف تضم الكليات التالية:
كلية الطب، كلية الهندسة، كلية الحاسبات وتقنية المعلومات، كلية العلوم الطبية التطبيقية، كلية الأعمال، كلية المجتمع، كلية التربية، معهد اللغة الإنجليزية (برنامج السنة التحضيرية) وستكون هذه الكليات في شمال جدة، وكلية العلوم والآداب، وكلية الأعمال، وكلية الحاسبات وتقنية المعلومات، وكلية العلوم الطبية التطبيقية، ومعهد اللغة الإنجليزية الخاص ببرنامج السنة التحضيرية (وستكون هذه الكليات في محافظة خليص)، وكلية العلوم والآداب وكلية الأعمال، وكلية الحاسبات وتقنية المعلومات، ومعهد اللغة الإنجليزية الخاص ببرنامج السنة التحضيرية (وستكون هذه الكليات في محافظة الكامل).

اليوم

 

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى