محليات

استحداث أجهزة متطورة لاكتشاف تسرب الغازات بالشرقية

الدفاع المدنى

 

صراحة-متابعات: كشف مدير الدفاع المدني في المنطقة الشرقية اللواء عبدالله الخشمان عن استحداث آليات ومعدات ثقيلة وخفيفة متطورة الكترونيا وأخرى متخصصة في حوادث انهيارات المباني والبحث عن المفقودين والضحايا المحتجزين تحت الأنقاض وأجهزة خاصة لاكتشاف وقياس نسبة تسرب الغازات والمواد الكيميائية في الجو لمواجهة الكوارث في المنطقة ودخلت الخدمة في المراكز التابعة للدفاع المدني.

وأكد الخشمان حرص المديرية العامة للدفاع المدني في المملكة على التطوير والتحديث لقدرات رجال الدفاع المدني، والاستفادة من الإمكانات الضخمة التي وفرتها الدولة -رعاها الله- في الوصول لأعلى درجات الكفاءة والمقدرة والاستعداد لحماية مكتسبات الوطن وسلامة أبنائه والمقيمين به.
جاء ذلك خلال افتتاح الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية أمس فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني 2014، ويستمر ثلاثة أيام في مقر مركز المعارض في محافظة الخبر.
وقد تجول سموه في المعرض واطلع على مشاركات نحو 150 شركة محلية وعالمية، إضافة إلى مشاركات جهات حكومية، واستمع إلى شرح موجز عن تجربة الجهات المشاركة في قطاع الأمن والسلامة، ثم اطلع على أهم التطبيقات الحديثة التي بلغتها التكنولوجيا الخاصة بتقنيات الأمن والسلامة ومكافحة الحريق خاصة على صعيد المعدات والأجهزة وأنظمة العمل وبرامج الحماية الخاصة بالمنشآت.
وحول المدينة الصناعية الأولى أكد اللواء الخشمان أن جولات رجال الدفاع المدني على المنشآت خاصة المصانع منتظمة وباستمرار للتأكد من الالتزام التام بشروط السلامة لضمان عدم وقوع أي حوادث تذكر لحين انتهاء المهلة الممنوحة لكافة المصانع بالنقل وإخلاء الصناعية الأولى بتاريخ 3/7/1436هـ وما يترتب عليه بضرورة التزام المصانع الحالية الـ «24» التي تعتبر عالية الخطورة بالنقل وإشعارهم بذلك، وبعد انتهاء المهلة ولم يتم النقل، سيعقد اجتماع بالجهات ذات العلاقة لمعرفة الأسباب التي منعت ذلك، وهناك متابعة من سمو أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه للخطوات المتبعة والإجراءات التي اتخذت بهذا الخصوص.

من جهة أخرى اطلع الأمير جلوي نائب أمير المنطقة الشرقية على جناح أمانة المنطقة الشرقية المشارك ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني، حيث كان في استقباله مدير عام إدارة العلاقات العامة والإعلام بأمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان, ومدير ادارة الكوارث بالأمانة المهندس منصور عسيري.
واستمع سموه إلى شرح عن عمل إدارة الكوارث والأزمات وخطة إدارة الكوارث بالأمانة ومشاركة الأمانة مع الدفاع المدني في العديد من الأمور أبرزها مكافحة الحرائق وإزالة المباني الآيلة للسقوط والعديد من الاجتماعات التنسيقية بشأن العديد من القضايا المشتركة, كما اطلع سموه على عدد من الصور في هذا الجانب.
كما دشن سموه حملة أرامكو السعودية التوعوية للسلامة من الحريق باستخدام أجهزة كشف الدخان تحت شعار “كاشف يحميني” وكان في استقبال سموه عند جناح أرامكو السعودية عدد من مسؤولي الشركة.
وشاهد سموه خلال زيارته جناح الشركة المسرح التفاعلي الذي تم إعداده لزائري الجناح من الصغار والكبار، وكذلك الأجنحة التعليمية التي تقدم أحدث أساليب التعليم والتوعية بالترفيه.
وشاهد سموه غرفة العرض السينمائي التي سيقدم من خلالها للزائرين فيلم توعوي عن أهمية أجهزة كشف الدخان في قالب درامي تم تصويره وفق أحدث التقنيات.
كما اطلع سموه على أحدث الطرق الوقائية المتبعة لتفادي نشوب الحرائق، والطرق التي يتم اتخاذها في حال حدوثه لا قدر الله.

اليوم

 

 

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى