مال وأعمال

استمرار ضعف النفط نتيجة مخاوف بشأن اقتصاد آسيا

برنت يقفز فوق 63 دولارا للمرة الاولى هذا العام

صراحة – وكالات : استمر الضعف في أسعار النفط الخام يوم الثلاثاء بعد أن فقد نحو ثلاثة في المئة في الجلسة السابقة في ظل تنامي القلق إزاء متانة الاقتصاد في آسيا ومع استمرار مستوى انتاج الخام مرتفعا.

وهبطت بشدة أسهم شركات تجارة السلع الأولية مثل جلينكور ومجموعة نوبل وتقدمت شركة شحن يابانية بطلب لاشهار افلاسها في أحدث مؤشر على ان تهاوي أسعار الطاقة والمواد الخام يسبب أزمة على مستوى القطاع.

وسجلت التعاقدات الآجلة لمزيج برنت الخام 47.34 دولار للبرميل في الساعة 0627 بتوقيت جرينتش دون تغيير عن سعره في أحدث تسوية وكان قد انخفض أكثر من 2.5 في المئة يوم الاثنين.

وبلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الامريكي 44.40 دولار للبرميل في العقود الآجلة بانخفاض ثلاث سنتات.

ونزلت الأسهم الآسيوية لأقل مستوياتها في ثلاثة أعوام ونصف العام اليوم مقتفية اثر خسائر حادة في وول ستريت بعد أن أججت بيانات صينية ضعيفة المخاوف بشأن هشاشة الاقتصاد الصيني.وعلى جانب المعروض قال نائب وزير الموارد الطبيعية والبيئة الروسي دينيس خراموف اليوم إن من المتوقع ان يرتفع انتاج روسيا من النفط في 2015 قليلا عن العام السابق ليصل إلى 526 مليون طن أو ما يوازي 10.56 مليون برميل يوميا.

ويزيد ذلك نحو مليون طن عن العام الماضي ولكن يقل عن توقعات وزير الاقتصاد الروسي لانتاج 530.5 مليون طن في مؤشر جديد على امتناع روسيا أو الدول الرئيسية في منظمة أوبك عن خفض انتاج لتعزيز الأسعار.

وأشارت الكويت والامارات لتمسكهما بسياسة الحفاظ على الحصة السوقية من خلال الانتاج المرتفع بدلا من تعزيز الأسعار من خلال خفض المعروض.

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى