محليات

اكثر من 100 صنف من التمور التحويلية بمهرجان ويا التمر احلى مطلوبة عالميا

FI5A7674

 

 

صراحة – خالد الحسين : ساهم تحول سوق التمور من الطريقة التقليدية الى سوق تمور بعبوات عالمية وصناعات لتمور تحويلية بمهرجان تسويق تمور الأحساء المصنعة (ويُا التمر أحلى 2016 ) الذي تنظمه امانة الاحساء بالتعاون مع غرفة الاحساء في طلب هذه العبوات لدى السوق السوق الاوربي والامريكي والخليجي والأسواق المتطورة والمجمعات بوجود اكثر من 100 صنف وصناعات محولة من التمور منها الدبس والمعاميل بأنواعها المختلفة وعصير التمر الغازي ويأتي ذلك للطابع العام من البضائع المعروضة في السوق .
وسجل المهرجان طلب كبير على (دبس التمر ) المصنع من أجود أنواع التمور الاحسائية التمور بمختلف أنواعها،وهذا ما اكده تاجر التمور المختص بهذا المنتج محمد جاسم بو قوطي والذي أشار الى ان المهرجان مشجع كثيرا للإنتاج والتصنيع ونحن في كل يوم ننتج 10 طن من الدبس خاصة مع الاقبال الكبير، مؤكدا ان عملية التصنيع تتم وفق خطوات تبدا من إزالة الاتربة من التمور والغسيل بالماء المحلى ( البيذر) ثم وضعه بدرجة حرارة 70 درجه مئوية بالبخار ثم نزع النواه ثم ينقل للأنابيب ثم للخزانات للفلترة ثم لأنابيب التبخير ثم خزانات التبريد او يكون المنتج جاهز ثم ينقل لغرفة التعبئة التي تتطلب وجود برودة لاتزيد عن حرارة 15 درجة مئوية .
فيما شهد المهرجان زيارة وفد من دولة الكويت الشقيقة ممثلا في الاعلامي مشاري الشلاحي والإعلامي بقناة الرأي محمد المؤمن حيث تجولا باركان المعرض وفعالياته وعبرا عن سعادتهما الكبيرة بزيارتهم للاحساء والمهرجان وعما شاهداه من تميز في التنظيم من قبل امانة الاحساء وبمعروضات التمور ، في ختام الجولة قام امين الاحساء بتقديم دروع تذكارية للضيوف عبارة عن مجسم للبشت الحساوي ، وتواجد عدد من تجار التمور بالقصيم بالمهرجان والإطلاع على منتجات الاحساء .
كما تفاعل الحضور مع الفلكلورات الشعبية من العرضة السعودية والعرضة الاحسائية والسامري والعرضة الدوسريةوالخبيتي التي قدمتها فرقة شعبيات للفنون الشعبيةوالتي اقيمت بالساحة الخارجية .

معرض عبير الاحساء يصل إلى ألمانيا :
يستعد كوكبة من أشهر الرسامين والخطاطين وفناني الرسوم ومصممي الجرافيك لتقديم لوحاتهم الفنية في معرض “عبير الاحساء” والذي ينظمه مجلس المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية, يأتي برعاية من حرم أمير المنطقة الشرقية ورئيسة المجلس الأميرة عبير بنت فيصل بن تركي آل سعود, وذلك ضمن فعاليات مهرجان تسويق تمور الأحساء المصنعة, “ويا التمر أحلى”وذلكلنشر ثقافة الفن التشكيلي ، إلى جانب استقطاب فنانين على المستوى العربي والعالمي وتبادل الخبرات فيما بينهم.
وبدورها أوضحت مشرفة ركن الفن التشكيلي المشارك في مهرجانالفنانة التشكيليةكريمة المسيري بأنه تم تخصيص ورشة عمل كل ثلاثة أيام بمشاركة من 10 إلى 15 فنان وفنانه لتقديم لوحة فنية أمام زوار المهرجان, حيث يتم عرض الأعمال الفنية لباقة من المبدعين على مستوى العالم، وهو يوفر منصة فريدة لمجموعة فنانين تتيح لهم الفرصة لعرض وإطلاق أعمالهم.
ويضم المعرض أكثر من 100 فنان وفنانه يعرضون لوحاتهم الفنية لأكثر من 100 لوحة فنية والذين سيستعرضون مواهبهم من خلالها في فنون الرسم وأنواعه, وتمكنت الرسومات في أن تكون مصدر إلهام لتعزيز شغف الأجيال الشابة على الرسم.
ويتيح معرض عبير الأحساء للفنانين فرصة تقديم عروض توضيحية وإقامة جلسات حوارية مع أبرز الفنانين,وسيناقشون مجموعة من ورش العمل التفاعلية اليومية، بالإضافة إلى لقاء فنانين محليين وعالميين.
مشاركة من ألمانيا :
في حين شارك على مستوى العالم الخارجي الفنان بهاء من ألمانية بأربعة أعمال أثارت انتباه الجميع, والتي تندرج من طباعة الجرافيك في الفن التجريدي الانطباعي, وتميزت بقدرة الفنان على رسم الشكل الذي يتخيله سواء من الواقع و الخيال في شكل جديد تماما, حيث بث الروح في لوحاته، بإعطائها لوناً معيناً وترتيبها وفق نظام معين, وهذا ما أوضحته اللوحة.
وتعد مشاركة بهاء فرصة لوصول المعرض على مستوى العالم بمشاركة من أكبر فناني العالم, حيث ساعد المعرض في تحفيز كافة الفناني لعرض مواهبهم وقدراتهم أمام آلاف الزوار.
الفخار يجذب الزوار :
وفي ركن حرفتي مهنتي ( القيصرية) جذب الحرفي حسن الشوملي حرفي الفخار زوار الركن من خلال ما يقوم به من صناعة الفخار حيث اكد انه تعلم هذه الحرفة من عمر الـ 15 على يد الحرفي حسن القراش وبين انه يقوم بعمل العديد من الاشكال باستخدام الطين من ذلك الحصالات والزهريات والكاسات والمطاحن ، موضحا ان هناك طلب كبير على هذه المشغولات مشيدا بالإقبال الكبير من الزوار ومبديا استعداده لتعليم من يرغب تعلم هذه الحرفه .

 

FI5A7686

 

FI5A7789

 

FI5A7809

 

FI5A7813

 

FI5A7925

 

FI5A7960

 

FI5A8206

 

FI5A8368

 

FI5A8375

 

IMG_3293

 

IMG_3298

 

IMG_3354

 

علي الرشد

 

كريمة تعرض مشاركة 4 لوحات من ألمانيا

 

 

 

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى