محليات

الإدارة العامة للمرور: توجه لفرض دورات إسعافية عند إصدار رخصة القيادة

المرور

صراحة – متابعات :

كشف مصدر مسؤول في الإدارة العامة للمرور، أن إدارته تدرس منح قائدي السيارات بجميع أنواعها دورات تدريبية في الإسعافات الأولية، قبل منحهم رخصة القيادة، وذلك للتعرُّف على المبادئ الأولية وإنقاذ المصابين في حال حدوث الحوادث، بالتعاون مع وزارة الصحة.

وقال العقيد علي عبد الله الدبيخي مدير مرور منطقة الرياض المكلف: ”إن لدى المرور توجهاً لإلحاق سائقي السيارات الخفيفة والثقيلة بدورة تدريبية في الإسعافات الأولية، وذلك للتعامل مع بعض الحالات البسيطة المهمة في إنقاذ الحياة، وأن هذا القرار سيرى النور قريباً، مشيراً إلى أن إداراته تلزم المتقدمين لطلب رخصة القيادة بكشف طبي”.

وأوضح العقيد الدبيخي أن إدارة المرور شرعت في إضافة شرط فحص النظر للسائقين الراغبين في تجديد رخص القيادة، وذلك للتأكد من سلامة حاسة النظر.

وحول بداية معارض السيارات في تطبيق نقل ملكية السيارات عبر معارض السيارات المستعملة بدلاً من أقسام المرور، قال مدير مرور الرياض: إن المعارض في العاصمة الرياض بدأت في ممارسة صلاحياتها في نقل ملكيات السيارات المستعملة المباعة، مبيناً أن ذلك يأتي ضمن تحول جهاز المرور إلى تعاملات إلكترونية بشكل كامل.

وأضاف الدبيخي أن هذه الإجراءات سهّلت على المشتري والبائع الانتهاء من إجراءات المبايعة في أقل من 30 دقيقة، مشيراً إلى أن الخدمة تم تنفيذها في معارض السيارات في النسيم والشفا كمرحلة أولى، واقتصرت على السيارات الخصوصي وسيارات النقل التي أقل من 3.5 طن كمرحلة أولى، على أن يتبعها لاحقاً مختلف أنواع السيارات والمركبات من نقل كبير وشاحنات، إضافة إلى معارض الصالات للسيارات المستوردة المستعملة.

وأوضح أنه تم منح وكالات السيارات خدمة إصدار الاستمارات ومنح لوحات السيارات للمشترين بشكل آلي ومباشر خلال الأشهر الستة الماضية، وأن هذه الإجراءات خفّفت الضغط على إدارات المرور وسهّلت على المواطنين، مبيناً أنه لن يتم استقبال أي مبايعة للسيارات الخصوصي والنقل الخاص أقل من 3.5 طن من قبل أقسام المرور، وسيكون تنفيذ تلك العمليات من خلال معارض السيارات في النسيم والشفا فقط.

وحول تصرفات بعض قائدي السيارات والوقوف الخاطئ في الطرقات، أوضح مدير مرور الرياض أن التوقف في أماكن غير مخصّصة للتوقف يعد مخالفة مرورية تستوجب التصدّي لها، مشيراً إلى أن هناك متابعة للسيارات المتوقفة بشكل خاطئ أو في مواقف غير مخصّصة للوقوف، حيث سيتم تسجيل مخالفة على قائد السيارة في حالة وجوده أو على المركبة في حالة توقفها في مكان مخالف للنظام، وعدم وجود القائد لحظة تحرير المخالفة.

وأشار الدبيخي إلى أن ما تم تداوله في الفترة الأخيرة من قبض رجال المرور على فتيات يرافقن المفحطين، أكد مدير مرور العاصمة الرياض أن ذلك غير صحيح، وأنه لم يتم القبض على فتيات مع مفحطين، مشيراً إلى أن المقاطع التي انتشرت قديمة وهي لشباب صغار، منوّهاً بأن لديهم مصادر سرية في جميع ميادين وشوارع التفحيط، وأن لدى إدارته قائمة من أسماء هؤلاء المفحطين لتعقبهم.

وأفصح الدبيخي أن إدارة مرور منطقة الرياض تجهز استعداداتها لتنظيم حركة السير ومباشرة الحوادث المرورية خلال شهر رمضان المبارك، وفق خطة انتشار مروري تهدف إلى تنظيم حركة السير ومباشرة الحوادث المرورية، وتتضمن انتشار 600 رجل مرور و550 دورية.

وأوضح في حديث سابق، أنه بناءً على توجيهات أمير منطقة الرياض تم إعداد خطة انتشار شاملة على مدار الساعة تشمل الانتشار الميداني لما يقارب 600 رجل مرور و550 دورية رسمية وسرية ودراجة بدءاً من فترة الصباح، وذلك بالتمركز المكثّف على الطرق الرئيسة والمحورية التي تشهد كثافة عالية في أعداد السيارات. ( الاقتصادية )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى