حول العالم

الاتحاد الأوروبي : يجب العمل على نهج منسق تجاه إيران مع تركيز أوسع يتجاوز الطاقة النووية

صراحة – وكالات : دعا الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة إلى إقامة علاقات أكثر قوة مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من أجل تأمين المنفعة المتبادلة لاسيما للأمن العالمي بشكل عام.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أمام حوار المنامة الذي ينظمه المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية وتستضيفه العاصمة البحرينية “إن العالم بحاجة إلى بنية أمنية أقوى ضد انتشار الفوضى ونحن نعلم هذا في أوروبا وهو مهم أيضا هنا في الخليج”.

وأكدت فون دير لاين وهي وزيرة دفاع ألمانية سابقة “أن أوروبا مستعدة للقيام بدورها في هذا السياق ونحن نريد تعزيز مشاركتنا مع المنطقة اقتصاديا ولكن أيضا من حيث الأمن كما نود أن يكون التعاون بيننا أوثق في مجال الأمن البحري على سبيل المثال لضمان ممرات شحن آمنة”.

وعبرت عن قناعتها بأنه “يجب علينا كذلك العمل على نهج منسق تجاه إيران مع تركيز أوسع يتجاوز الطاقة النووية فقط” موضحة أن “أمن الخليج مهم لأوروبا كما أن أمن أوروبا مهم بالنسبة للخليج لذلك سنعين ممثلا خاصا للخليج ودعونا نوحد قوانا من أجل أمننا الجماعي”.

ورأت “أننا نواجه فرصة تاريخية لبناء روابط جديدة بين منطقتينا من أجل مصلحتنا المتبادلة سواء اليوم أو على المدى الطويل” لافتة الى أن “العديد من دول الخليج تحذر منذ سنوات من خطر قيام إيران بتغذية الدول المارقة في جميع أنحاء العالم بطائرات بدون طيار”.

واعتبرت “اننا استغرقنا وقتا طويلا لفهم حقيقة بسيطة للغاية وهي أنه بينما نعمل على منع إيران من تطوير أسلحة نووية يجب علينا أيضا التركيز على الأشكال الأخرى لانتشار الأسلحة من الطائرات بدون طيار إلى الصواريخ الباليستية” محذرة من “أنها مخاطرة أمنية ليس فقط بالنسبة للشرق الأوسط ولكن لنا جميعا”.

وأضافت أنه “في مجال الطاقة لا أحد يعرف أفضل منكم في الخليج إذ أن الأمر كله يتعلق بالثقة والمصداقية ولسنوات عديدة قمتم بتزويد العالم بالطاقة لدعم تنميته الاقتصادية والاجتماعية وقد ساهم ذلك في تحول ملحوظ بالنسبة للعديد من الأرواح وسبل العيش”.

زر الذهاب إلى الأعلى