محليات

#البنك_الإسلامي_للتنمية يوقع مذكرة تفاهم مع هيئة الأوراق المالية الماليزية

صراحة – الرياض : وقعت هيئة الأوراق المالية الماليزية اليوم مذكرة تفاهم مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB)، تمهيدًا لمزيد من التعاون في سوق رأس المال الإسلامي (ICM) وتوسيع نطاق التقنية المالية الإسلامية والتمويل الاجتماعي، وبخاصة في مجال الأوقاف.
وشهد دولة رئيس وزراء ماليزيا أنور إبراهيم، ومعالي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور محمد سليمان الجاسر، توقيع مذكرة التفاهم والتي تعد الأولى من نوعها بين الهيئة والبنك متعدد الأطراف.
وقع مذكرة التفاهم كل من رئيس هيئة الأوراق المالية الماليزية (SC) داتو سري الدكتور أوانج أديك حسين، ونائب الرئيس للشؤون المالية والمدير المالي للبنك الإسلامي للتنمية، والدكتور زامير إقبال وذلك على هامش الاجتماع السنوي للبنك الإسلامي للتنمية 2024 المنعقد في الرياض.
وكان رئيس الوزراء الماليزي والدكتور الجاسر، قد اتفقا خلال اجتماعهما في مارس 2023 على أن تتعاون الهيئات والجهات التنظيمية والشركات في ماليزيا بشكل وثيق مع البنك الإسلامي للتنمية لاستكشاف مجالات جديدة للتعاون، ويشمل ذلك تطوير وتجربة منتجات التمويل الإسلامي المبتكرة، وتعزيز صناعة الحلال، ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر.
وبموجب مذكرة التفاهم الموقعة اليوم، ستتعاون كل من هيئة الأوراق المالية الماليزية (SC) والبنك الإسلامي للتنمية في العديد من المجالات الرئيسية، ويشمل ذلك تسهيل الابتكار في مجال التقنية المالية الإسلامية، وتعزيز تطوير التمويل الاجتماعي الإسلامي، وتشجيع تدفق الاستثمارات، وجوانب أخرى.
وتهدف المذكرة إلى دعم بناء القدرات وتبادل المعرفة والمشاريع الفنية المشتركة في مجالات الاهتمام الرئيسية المتعلقة بإدارة رأس المال الاستثماري، والتي يمكن أيضًا الاستفادة منها من قبل المؤسستين لصالح الدول الأعضاء الأخرى في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.
وأشار داتو سري الدكتور أوانج أديك حسين إن التعاون بين الطرفين يعد حدثًّا مهمًّا في تاريخ هيئة الأوراق المالية الماليزية (SC) ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية.
وقال: “نعتزم في الوقت الراهن توسيع وتعميق وضع التكنولوجيا المالية الإسلامية من خلال قابليتها للتوسع والأسواق الجديدة، بالإضافة إلى زيادة الفرص من خلال التمويل الاجتماعي والتي تشمل تطوير أصول الأوقاف، وذلك باستخدام أسواق رأس المال الخاصة بنا وخبراتنا في مجال التطوير المالي”.
وأضاف: “يمكن للطرفين من خلال تعزيز التعاون بينهما تطوير وتوسيع نطاق المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، بما يدعم تطلعاتنا”.
وأوضح أن مذكرة التفاهم هذه تتماشى مع المبادرات الإستراتيجية الرئيسية لسوق رأس المال الماليزي في إطار الخطة الرئيسية لسوق رأس المال 3 (2021-2025)، بما في ذلك توسيع نطاق سوق رأس المال الإسلامي ليشمل أصحاب المصلحة الأوسع في الاقتصاد وتبني التعاون والابتكار من أجل النمو.
من جهته، قال الدكتور الجاسر: “بموجب مذكرة التفاهم هذه، ستتعاون هيئة الأوراق المالية الماليزية ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية لتعزيز التقنية المالية الإسلامية والتمويل الاجتماعي وجذب الاستثمارات الأجنبية في الأسواق الخاصة”.
وأضاف: “من شأن هذا التعاون أن يسهم في تعزيز أسواق رأس المال الإسلامية ليس فقط في ماليزيا، بل في جميع الدول الأعضاء في مجموعة البنك حيث تعطي هذه الشراكة الأولوية لدعم المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والأسواق الخاصة، والتي تعد ضرورية للتمكين الاقتصادي”.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى