محليات

#النيابة_العامة : من أنواع الحماية للمبلغين والشهود .. تغيير أرقام الهواتف وإخفاء البيانات الشخصية وحماية مسكنه ونقله لعمل بديل

صراحة – الرياض :   اوضحت النيابة العامة أنواع وصور الحماية المتوفرة للمبلغين والشهود والخبراء والضحايا، وأشارت إلى إمكانية منح إدارة برنامج الحماية إقرار لأنواع أخرى وفقًا لما تحدده اللوائح.

واشارت النيابة العامة ان الإجراءات الآمنية المتاحة في برنامج الحماية للأفراد المعنيين، وهي كالتالي: توفير حماية أمنية، تغيير أرقام هواتفهم، حماية مساكنهم، ومساعدتهم في الحصول على عمل بديل في حالة الحاجة، بالإضافة إلى إخفاء بياناتهم الشخصية والمعلومات التي تكشف هويتهم خلال فترة الحماية.

وأضافت: توفير الإرشاد القانوني والنفسي والاجتماعي، ونقلهم مؤقتًا أو دائمًا عن مكان عملهم بالتنسيق مع جهة العمل، واتخاذ الإجراءات الضرورية لضمان سلامة تنقلهم، بما في ذلك توفير مرافقة أمنية إذا اقتضت الحاجة.

وأشارت إلى أنه يمكن منح أنواع حماية أخرى وفقًا لتقدير إدارة البرنامج وتحديد اللوائح، بما في ذلك توفير وسائل للإبلاغ الفوري عن أي خطر يهدد المشمولين بالحماية أو أي شخص آخر ذو صلة، ومساعدتهم ماليًا في حال تعطيل قدرتهم على الاكتساب بسبب الحماية.

وأوضحت النيابة العامة أن الحماية قد تشمل أيضًا تغيير محل الإقامة مؤقتًا أو دائمًا، وتوفير بدائل مناسبة، بما في ذلك نقلهم إلى مناطق أو مدن أخرى داخل المملكة حسب الحاجة، بالتنسيق مع الجهات المعنية وتغيير الصوت وإخفاء ملامح الوجه في حالة الحاجة للإدلاء بمعلومات خاصة بالجريمة المحمية عبر الوسائط الإلكترونية.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى