محليات

أمانة جدة تطلق تحدي جدة أول مسابقة لتطبيقات المدن الذكية في السعودية

أمانة جدة

 

صراحة – خالد الحسين :  أطلقت أمانة محافظة جدة وبالتعاون مع كلية الحاسبات وتقنية المعلومات بجامعة الملك عبد العزيز مسابقة #تحدي_جدة، أول مسابقة لتطبيقات المدن الذكية في السعودية، وذلك خلال ملتقى البلدية الإلكترونية الثالث والذي كان تحت شعار “نحو مدينة ذكية”.

وتأتي هذه المسابقة ضمن المبادرات التي تعمل عليها الأمانة لدعم استراتيجية التحول للمدن الذكية، والتي تتطلع فيها لتطبيق آخر ما توصلت إليه التقنية في مجال المدن الذكية في محاورها المتعددة بشكل عام، مثل التواصل الذكي Smart/Connected People، الحوكمة الذكية Smart Governance، الأمن الذكي Smart Security، البيئة الذكية Smart Environment، والمعيشة الذكية Smart Living، حيث تتيح الفرصة للمواطنين والمقيمين في المملكة للمساهمة في الارتقاء بمستوى الخدمات في مدينتهم بمواكبة التغييرات التقنية الحديثة التي تلعب دوراً كبيراً في تحسين الخدمات المقدمة للأفراد والمنشآت، وهي مبادرة وطنية غير مسبوقة في القطاعات الحكومية تدل على وعي القائمين عليها ورغبتهم الجادة في تطوير الخدمات وتحسين حياة الناس بإشراكهم في طرح الأفكار وتقديم الحلول للمشاكل التي يواجهونها.

وقد أوضحت مساعد الأمين لتقنية المعلومات أ.د. أروى الأعمى أن أهداف المسابقة تتركز في تحفيز وإشراك المواهب الموجودة في المملكة من المواطنين والمقيمين لتطوير تطبيقات ذكية تخدم تطلعات المدن الذكية. كما أن الاشتراك يتم من خلال التسجيل في نموذج المسابقة الموجود على بوابة أمانة محافظة جدة الإلكترونية، بحيث يتم تسليم عرض مرئي للتطبيق يوضح الفكرة وطريقة العمل عن طريق التشغيل الفعلي للتطبيق.

من جانبه، أشار وكيل كلية الحاسبات وتقنية المعلومات د. إياد كاتب إلى أن إدارة الجامعة تجاوبت سريعاً مع هذه المبادرة بالموافقة على أن تكون كلية الحاسبات وتقنية المعلومات الشريك العلمي لهذه المسابقة، فقد تميزت جامعة الملك عبد العزيز بدورها الرائد في المسئولية الاجتماعية والمشاركة المجتمعية من خلال العديد من البرامج المختلفة التي تساهم في المسيرة التنموية لوطننا الحبيب بدعم سخي من قيادتنا الكريمة التي سخرت كل المقومات المادية والمعنوية للتنمية.

وستشكل كلية الحاسبات وتقنية المعلومات لجنة مختصة من أعضاء هيئة التدريس لتحكيم المشاركات، حيث سيتم الاطلاع على كافة التطبيقات المقدمة وترشيح أفضل عشر تطبيقات منها للتأهل إلى النهائيات ومن ثم اختيار أفضل التطبيقات المشاركة تبعاً للتقييم من 100 درجة، 60 درجة من لجنة التحكيم بناءً على جودة وفعالية وإبداع المتسابق في عرض تطبيقه وتوضيح أهمية التطبيق في المشاركة المجتمعية والمدن الذكية و40 درجة من تصويت الجمهور.

للتسجيل في المسابقة: www.jeddah.gov.sa/JeddahChallenge

زر الذهاب إلى الأعلى