محليات

“البيئة” تنظم ورشة عمل عن “استراتيجية الإدارة البيئية لمحطات معالجة مياه الصرف الصحي”

 

 

صراحة – الرياض: نظمت وزارة البيئة والمياه والزراعة ممثلة في شركة المياه الوطنية بالرياض اليوم, ورشة عمل بعنوان “استراتيجية الإدارة البيئية لمحطات معالجة مياه الصرف الصحي بالمملكة”، وذلك برعاية وحضور الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية المهندس محمد بن أحمد الموكلي، وبمشاركة عدد من المسؤولين في إدارة القطاعات والمناطق بالشركة، إضافة إلى مندوبي الشركات المتعاقد معها لمشاريع تقييم المحطات ونظام الإدارة البيئية ونخبة من المختصين, وذلك بالمركز الرئيس لشركة المياه الوطنية بالرياض.
وأوضح مدير عام إدارة البيئة بقطاع توزيع المياه المهندس ماجد الرويلي ، أن ورشة العمل ناقشت مشروعين تم اعتمادهما، الأول هو مشروع تقييم محطات المعالجة واستعراض مستوى التقدم في هذا المشروع، والثاني مشروع النظام البيئي لمحطات المعالجة، واستعراض خطة عمل إنجازه.
وأبان أن عدد محطات معالجة الصرف الصحي المنفذة في المملكة 117 محطة بطاقة تصميمية تفوق سعتها 5 ملايين متر مكعب يومياً, مفيدا أن ورشة العمل سلطت الضوء على أهمية المشاريع في رفع مستوى تقديم الخدمة بالمملكة، فضلاً عن مساهمتها في رفع أداء المحطات من ناحية رفع الإنتاجية، وتحسين جودة المنتج بالإضافة إلى تخفيض التكاليف التشغيلية، والاهتمام بتقليل الأثر البيئي للمحطات.
وأكد الرويلي أن مشروع الإدارة البيئية يهدف إلى تأهيل جميع محطات معالجة مياه الصرف الصحي للحصول على شهادة الأيزو (14001ISO )، التي ستسهم في رفع فرص الاستثمار في مجال بيع المياه المعالجة والتخلص من الحمأة المنتجة من المحطات.
وأشار مدير عام إدارة البيئة بقطاع توزيع المياه إلى أنه يجري العمل على إنشاء 31 محطة جديدة بطاقة تصميمية إجمالية تبلغ أكثر من 1.2 مليون متر مكعب يومياً، مبيناً أنه من المتوقع دخولها الخدمة تباعاً خلال السنوات المقبلة حتى نهاية عام 2020م.
يذكر أن قطاع المياه في المملكة يعمل بوتيرة متسارعة لتقديم أفضل الخدمات، وتحقيق الالتزام البيئي وفق أهداف ومبادرات برنامج التحول 2020 ورؤية المملكة 2030، وذلك من خلال حزمة من مشاريع البنى التحتية الجاري تنفيذها في مناطق المملكة المختلفة.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى