محليات

التربية الخاصة ومركز المعلومات ينظمان برنامج تدريبي لصعوبات التعلم الإلكتروني في ” نور “

تربية118

صراحة – الرياض: نظمت الإدارة العامة للتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم بالتعاون مع المركز الوطني للمعلومات التربوية يوم أمس, البرنامج التدريبي على نظام صعوبات التعلم في نظام “نور”, بحضور وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم الدكتور عبدالرحمن البراك , والمدير العام للتربية الخاصة رباب محمد الزيادي, وعدد من مشرفي ومشرفات صعوبات التعلم في إدارات وأقسام التربية الخاصة بمناطق ومحافظات المملكة .
ويهدف البرنامج التدريبي إلى خدمة برنامج صعوبات التعلم في المملكة بما ينعكس أثره على الميدان التربوي وتحسين مستوى المنظومة التعليمية في المملكة .
ونقل الدكتور البراك في كلمته أثناء الافتتاح تحيات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز وزير التربية والتعليم, ومعالي النواب وجميع القيادات من مسؤولي الوزارة, مقدماً شكره لجميع من أسهم في هذا البرنامج من مشرفين ومشرفات .
وأكد أهمية مثل هذه البرامج التدريبية والأدوار التكاملية للبرامج وإسهاماتها في نمو العملية التعليمية, مشيراً إلى جهود حكومة المملكة في دعم مسيرة التعليم, وتحفيز الجهود التي تسهم في تطوير العملية التربوية والتعليمية التي يأتي من ثمارها تقليص نسبة الأمية في المملكة عما كانت عليه في السابق, وغيرها من النتائج الإيجابية التي نلمسها بين الحين والآخر .
من جانبها أشارت مديرة الإدارة العامة للتربية الخاصة إلى أن العمل على هذه البرامج يتطلب الاستفادة القصوى من مخرجاتها, مؤكدة أهمية نقل الخبرة التدريبية للميدان التربوي بدقة متناهية ليتسنى تحقيق الفائدة المرجوة من إقامتها .

وتضمن البرنامج التدريبي عرض لهيكلة نظام صعوبات التعلم على مستوى الوزارة والإدارة, ومسؤول نظام صعوبات التعلم في الوزارة, ومشرف صعوبات التعلم في الإدارة, إضافة إلى توضيح كيفية إعداد مسؤول صعوبات التعلم ومشرف صعوبات التعلم في الإدارة, علاوة على استحداث مستخدم معلم صعوبات التعلم, ومستخدم معلم المادة ومرشد طلابي,بجانب آلية عمل اختيار الطلاب وإدخال الخطة التربوية الفردية .
مما يذكر أن إدارة صعوبات التعلم سبق أن قامت بالعمل في مشروع (خطوات) بهدف تفعيل العمل الإلكتروني في برامج صعوبات التعلم, والربط الإلكتروني بين إدارات التربية والتعليم وجهاز الوزارة, وتوحيد إجراءات العمل والتحول التدريجي من المهام الورقية إلى الإلكترونية, وتفعيل دور ولي الأمر في المشاركة والإطلاع على سير الابن في البرنامج, وذلك ضمن فريق عمل ضم مشرفي ومشرفات عموم من الميدان, ومعلمين ومعلمات صعوبات التعلم .
وقد خلص المشاركون والمشاركات في البرنامج التدريبي إلى التأكيد على قيام الإدارة العامة للتربية الخاصة بإعداد استبانه خاصة لحصر آراء ومرئيات ومقترحات المتدربات حول البرنامج الإلكتروني لتعديله وتطويره بما يوافق حاجه الميدان .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى