محليات

التربية: “طالبا القصيم” مشمولان بقرار”التعويض” الذي أقرة مجلس الوزراء

saadfhaidصراحة – محمد المحسن : قال وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور سعد الفهيد إن ذوي الطلاب المتوفين أو الطلاب المصابين المستفيدين من الإعانة في الأعوام الثلاثة الماضية عددهم قليل جداً ولله الحمد والفضل.

وأشار الفهيد أن الجديد في القرار وهي مهمة جداً بالإضافة إلى زيادة التعويض من ٦٠ ألف إلى ١٠٠ ألف هو شمول التعويض لحوادث الطلاب والطالبات أثناء ذهابهم وعودتهم من المدرسة والمتوقع توسيع شريحة المستفيدين من التعويض لتصل إلى أضعاف الأعداد السابقة.

وأكد الفهيد أن رؤية الوزارة في هذه الإعانة تنطلق من أهمية المواساة والوقوف والدعم لذوي الطلاب المصابين بسبب طلبهم العلم.

أما الإجراءات المقترحة فقد ذكر الفهيد أن تعويض الطلاب له إجراءات معتمدة لأن نظام التعويضات معتمد للطلاب من عام ١٤٠٠هـ مثل كتابة محضر في المدرسة بالحادث وتقرير طبي معتمد وتقرير من الجهات الأمنية وغير ذلك من الإجراءات بالإضافة لإرفاق بعض الوثائق المطلوبة.

وأوضح الفهيد أن الحوادث التي تحدث أثناء ذهاب الطلاب وعودتهم من المدرسة تكون بنفس الإجراءات المطبقة على الموظفين.

مبينا أن الذي يحدد العجز تقارير اللجان الطبية وأحياناً المحاكم (تقدير الشجاج) .فإذا كان العجز يمنعه من الدراسة يستحق بذلك التعويض الكامل وإذا كان لا يمنعه من مواصلة الدراسة فيكون التعويض عن نسبة العجز المقدرة بالنسبة للتعويض الكلي. مثلاً إذا كانت نسبة عجزه ٢٠% يستحق ٢٠ ألف .

وبالنسبة للمعلمين الذين يصابون بحوادث أثناء ذهابهم للعمل قال الفهيد :يطبق عليهم التعويضات مثل ما يطبق على جميع الموظفين وفق ما ورد في الأمر الملكي رقم أ/ ٢٨ وتاريخ ٢٠/ ٣ /١٤٣٢هـ في (لائحة الحقوق والمزايا) وهي تشبه تماماً ما اعتمد للطلاب.

وأشار الفهيد أن وزارة التربية والتعليم سجلت أولى حالات التعويض الذي أقره مجلس الوزراء أول من أمس لطالبين توفيا في حادث مروري في منطقة القصيم.

وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور سعد الفهيد أن حالتي الطالبين شادي الظاهري وسالم الظاهري اللذين توفيا في حادث مروري يوم أمس أولى الحالات المشمولة بقرار مجلس الوزراء القاضي باعتماد تعويض للطلاب الذين يصابون بعجز أو وفاة أثناء ذهابهم وعودتهم للدراسة أو التدريب.

وكان مدير تعليم القصيم قد نقل تعازي ومواساة سمو وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل وقيادات ومنسوبي الوزارة لذوي الطالبين اللذين توفيا إثر حادث مروري. كما نقل تمنيات ودعوات الأمير خالد الفيصل ومنسوبي الوزارة للطالب عامر الظاهري الذي يرقد على السرير الأبيض.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى