محليات

التعليم العالي تدرس إيقاف بدل الناشئة عن الجامعات

وزاره التعليم العالى

 

صراحة-متابعات:بعد إيقاف عدد من الجامعات السعودية بدل الحاسب الآلي الذي كان يصرف لأعضاء هيئة التدريس نظير استخدامهم للحاسب الآلي في أعمالهم الأكاديمية في جامعاتهم، كشفت مصادر   عن دراسة وزارة التعليم العالي إيقاف بدل “الناشئة” عن أعضاء هيئة التدريس في عدد من الجامعات السعودية التي أنشئت في منتصف العقد الماضي بعد أن تجاوز عمرها السنوات العشر.
وجاء هذا التوجه بعد أن أقر مجلس التعليم العالي صرف بدل الناشئة بنسبة 20% لأعضاء هيئة التدريس في جامعات الملك خالد وطيبة والطائف والقصيم، وبـ40% لجامعات جازان ونجران تبوك والباحة والحدود الشمالية.
من جهة أخرى، كشفت مصادر  عن تدني نسبة أعضاء هيئة التدريس في عدد من الكليات بسبب بدل الندرة الذي يمنح لأعضاء هيئة التدريس السعوديين في التخصصات التي تقل فيها نسبة السعودة عن 50%.
وقالت المصادر إن عددا من الجامعات توسعت في التعاقد مع أكاديميين غير سعوديين في تخصصات نظرية وسجلت تراجعا في نسبة سعودة الوظائف الأكاديمية خلال السنوات الأخيرة بعد إقرار بدل الندرة وربطه بنسبة السعودة.
وأكدت المصادر أن إعادة النظر في بدل الندرة سيسهم في رفع نسبة السعودة في العمل الأكاديمي خاصة في التخصصات النظرية التي أصبحت في نظر الجامعات تخصصات نادرة بينما هناك آلاف العاطلين المتخصصين فيها.
الوطن

سناب صحيفة صراحة الالكترونية

تعليق واحد

  1. أعتقد أن هذا البدل لم يعد له مبرر ، أيضاً بدل الحاسب ، حيث أن معظم العاملين بمختلف القطاعات يستخدمون الحاسب ولا يُصرف لهم بدلاً، فقد أصبح من أسياسيات الحياة العامة وكذلك العمل . وفي جانب منفصل ، أعتقد بوجود حاجة لإعادة النظر في بعض كراسي الأبحاث من حيث جودة الإنتاج والمساهمة الفعلية في خدمة المجتمع عطفاً على ما ينفق عليها من أموال ، خاصة ذات التخصصات الاجتماعية . لاسيما وأن كثير من المواضيع التي لاتزال تُدرس ، أشبعت بل قُتلت بحثاً . متمنياً لكم التوفيق والسداد .

زر الذهاب إلى الأعلى