حول العالم

الجيش الصيني يولي “إهتماما وثيقا” لنشر طائرات تجسس امريكية في سنغافورة

الجيش الصيني يولي "إهتماما وثيقا" لنشر طائرات تجسس امريكية في سنغافورة

صراحة – وكالات: قالت وزارة الدفاع الصينية ان الجيش يولي “إهتماما وثيقا” لاتفاقية وقعتها الولايات المتحدة وسنغافورة لنشر طائرات تجسس امريكية بي-8 بوسيدون وتأمل بألا تلحق تلك الخطوة ضررا بالاستقرار في المنطقة.

واضافت الوزارة قائلة في بيان مقتضب في وقت متأخر يوم الثلاثاء “نحن نولي إهتماما وثيقا لتطورات الوضع ونأمل بأن يكون التعاون العسكري الثنائي بين البلدين المعنيين مفيدا لسلام وأمن المنطقة وليس العكس.”

وفي وقت سابق يوم الثلاثاء قالت وزارة الخارجية الصينية ان الاتفاقية التي وقعتها الولايات المتحدة وسنغافورة تهدف الى عسكرة المنطقة.

وفي بيان مشترك بعد اجتماع في واشنطن يوم الاثنين رحب وزير الدفاع الامريكي أشتون كارتر ونظيره السنغافوري نج أنج هين بنشر مجموعة أولية من الطائرات في سنغافورة في الفترة من السابع الى الرابع عشر من ديسمبر كانون الاول.

وقال مسؤول بوزارة الدفاع الامريكية انه يمكن توقع نشر المزيد من الطائرات في سنغافورة. وتأتي الخطوة في وقت تتصاعد فيه التوترات في بحر الصين الجنوبي.

وتدعي الصين السيادة على كامل مياه البحر الغني بالطاقة والتي تمر فيه تجارة بحرية تزيد قيمتها عن خمسة تريليونات دولار سنويا. وللفلبين وبروناي وفيتنام وماليزيا وتايوان مطالب منافسة في بحر الصين الجنوبي.

وتشغل الولايات المتحدة بالفعل طائرات بي-8 إنطلاقا من اليابان والفلبين وتقوم برحلات استطلاع من سنغافورة وماليزيا.

وانتقدت واشنطن بناء الصين لجزر صناعية في أرخبيل سبراتلي المتنازع عليه في بحر الصين الجنوبي وقامت قوات امريكية مؤخرا بدوريات بحرية وجوية بالقرب منها.

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى