مال وأعمال

الدكتور رياض الخريف يشارك في فعاليات “ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام”

صراحة – الرياض:

شارك وكيل وزارة المالية للعلاقات الدولية الدكتور رياض بن محمد الخريِّف في “ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام” ، الذي نظمه سوق أبوظبي العالمي افتراضياً اليوم ، بمشاركة كبار المستثمرين ورؤساء دول ووزراء مالية من دول مختلفة.
ويهدف الملتقى إلى مناقشة مجالات التعاون لزيادة تدفق رأس المال نحو الاستثمار المستدام، بالإضافة إلى استكشاف أحدث الحلول المبتكرة لتحفيز مصادر التمويل المتعددة.
وشارك الدكتور الخريِّف في جلسة حول الحياد الصفري، وتضمنت محاور النقاش تطورات الاقتصاد العالمي، ودور القطاع المالي للتمويل المستدام، بالإضافة إلى الإجراءات المتعلقة بمكافحة تغيّر المناخ.
وأوضح وكيل وزارة المالية للعلاقات الدولية ، أن الاقتصاد العالمي واجه أسوأ أزمة منذ الحرب العالمية الثانية نتيجة للجائحة، مُشيراً إلى أن تأثيرها كان أعلى نسبياً على الدول الهشة وذات الدخل المنخفض والنساء، مشدداً على أهمية أن تكون سياسات التغيّر المناخي والتمويل الأخضر “واقعية وشاملة ومتوازنة” تفادياً لأي تداعيات سلبية على الاقتصاد العالمي ، مبيناً أن المملكة لديها جهود مميزة في مجال مكافحة التغير المناخي، حيث أعلنت استهدافها للوصول للحياد الصفري بحلول عام 2060، من خلال نهج الاقتصاد الدائري للكربون بما يتماشى مع خطط التنمية في المملكة والتنويع الاقتصادي وفق رؤية المملكة 2030.
وأشار إلى بعض المبادرات التي أطلقتها المملكة كمبادرة السعودية الخضراء ومبادرة الشرق الأوسط الأخضر والعمل على تطوير مشاريع إنتاج الهيدروجين، موضحًا بأن مثل هذه المبادرات تتيح فرصًا استثمارية ضخمة للقطاع الخاص بما يُسهم في دعم التنويع الاقتصادي وتوليد الوظائف، مؤكداً أن المملكة نجحت في التعامل مع الجائحة؛ نتيجةً للدعم السريع والقوي من قبل القيادة الرشيدة – أيدها الله -، بما في ذلك برامج حماية الوظائف وتوفير الموارد الكافية للقطاع الصحي، مبيناً أن المؤشرات الاقتصادية تُشير إلى تعافي ونمو القطاع الخاص.
وأوضح أن الائتمان الممنوح للقطاع الخاص استمر دون انقطاع خلال الأزمة، مبينًا أن المملكة لديها أكبر سوق لرأس المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأنها تمكنت على الرغم من الجائحة من إصدار سندات سيادية بعائد سلبي، مما يعكس تطور وعمق سوق الدين بالمملكة.
الجدير بالذكر أنّ الملتقى يأتي بنسخته الرابعة كجزء من فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، ويُعد الملتقى منصة للمشاركة المالية المستدامة والتعاون الصناعي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا منذ إنشائه من قبل سوق أبوظبي العالمي عام 2018م.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى