محليات

الرئاسة العامة للأرصاد : المواقع الإلكترونية بالغت في كميات الأمطار ولا مؤشرات على الفيضانية

صراحة – متابعات :

شككت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في كمية الأمطار المبالغ فيها-على حد وصفها- التي تداولتها المواقع الإلكترونية وبعض الصحف خلال اليومين الماضيين، مبينة أن لديها التقنية الكافية من خرائط آنية وخرائط مقاطع رأسية لكل منطقة من مناطق المملكة، مشيرة إلى أن هناك نماذج عددية خاصة بالمملكة تستخدمها تساعد في معرفة توقعات الطقس إلى مدة خمسة أيام مقبلة، إضافة إلى وجود الأقمار الصناعية ورادارات الطقس الموجودة في مناطق المملكة.
وأكد مدير الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات في الرئاسة شاهر عبدالحميد الحازمي أن المعلومات تجمع من المراصد التابعة للرئاسة في مطارات المملكة، وتقوم بتحليلها ومن ثم استقبال المعلومات التوقعية العالمية من مركز المعلومات بواشنطن وتعمل لها معالجة في بناء الخرائط والخرائط التوقعية الخاصة بأجواء المملكة.
وقال إن الرئاسة أصدرت في وقت سابق تنويها بأن بداية عدم الاستقرار في الطقس على أجواء المملكة خاصة الشمالية والغربية بدأ مساء السبت (أمس) وحتى مساء الإثنين (غدا) والرئاسة تتابع هذه الحالة على مدار الساعة، لوجود مركز يعمل 24 ساعة يصدر تقارير تفصيلية عن الحالة.
وبين أنه بالنسبة للحالة المتوقعة على شمال وغرب المملكة، فستتكون السحب الركامية الرعدية في وقت متأخر مساء السبت (أمس) على منطقة تبوك ومن ثم على منطقة المدينة المنورة خاصة المناطق الساحلية منها، حيث يتوقع هطول الأمطار وتكون شدتها أكثر على المناطق الساحلية، ومن ثم يوم الأحد « اليوم» على منطقة مكة المكرمة خاصة الساحلية منها وتكون شدتها على المناطق الساحلية.
وطمأن الحازمي الجميع بأنه لا توجد مؤشرات حتى هذه الساعة لأي نوع من الأمطار الفيضانية، أو ما شابه ذلك وإذا جد أي جديد بالنسبة فسيتم التنبيه في حينه عبر تقارير المسؤولين والجهات ذات العلاقة وموقع الرئاسة على الإنترنت والرسائل القصيرة للرئاسة.
وحول التنسيق مع الجهات ذات العلاقة قال الحازمي: هنالك تنسيق وتعاون تام بين الرئاسة والإدارة العامة للدفاع المدني في جميع مناطق المملكة، وكذلك حرس الحدود.
وعن كمية الأمطار المتوقعة قال الحازمي: «كمية الأمطار توقعية وليست فعلية فالرئاسة لا تعلم الغيب وحتى لو توقعنا (30 ملم) فالله أعلم بما الذي سيهطل فعلياً. لكنه أشار إلى أن توقعات كمية الأمطار على سواحل منطقة المدينة المنورة ومكة المكرمة ستتراوح بين 15 – 30 ملم.
وبالنسبة للمنطقة الشرقية قال إن الأجزاء الشمالية قد تتأثر نهار اليوم وغداً وتكون متوسطة، فيما ستكون هناك أمطار بمشيئة الله تعالى على الأجزاء الشمالية من منطقة الرياض اليوم وغداً.
من جهته أوضح المتحدث الرسمي في إدارة الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة المقدم سعيد سرحان، أن الإدارة تتابع باستمرار حالة الطقس مع الرئاسة العامة للأرصاد، مشيرا إلى تلقيهم تنويهاً من الأرصاد بدأ من مساء أمس وإلى مساء غد، عن تكون سحب ركامية رعدية ممطرة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية على منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة خاصة الساحلية منها وهو تنويه أصغر ويعتبر أقل خطورة.

زر الذهاب إلى الأعلى