حول العالم

السجن مدى الحياة لمسؤول صيني

علم الصين

صراحة – وكالات : أصدرت محكمة الشعب المتوسطة في جينان بالصين، الأحد، حكما بالسجن مدى الحياة على السياسي الصيني، بو تشيلاي، الذي طرد من الحزب الشيوعي الصيني بعد تورطه بفضائح فساد.

ودانت المحكمة بو تشيلاي، القيادي النافذ والعضو السابق في المكتب السياسي واللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، بجرائم “اختلاس الأموال والفساد واستغلال السلطة”.

وبو البالغ من العمر 64 عاما، كان حاكم مدينة تشونغتشينغ حتى أطيح من السلطة العام الماضي في فضيحة شهدت إدانة زوجته بقتل رجل أعمال بريطاني.

وانتهت المحاكمة، التي شدت انتباه الصين طيلة خمسة أيام، بمرافعة النيابة التي طلبت حكما قاسيا لمعاقبة ،فعال “خطيرة جدا” أخذت على المتهم، لكنه نفاها بشدة.

وكان المدعي قال إن التهم الموجهة إلى المسؤول الكبير السابق – الفساد واختلاس أموال واستغلال السلطة لعرقلة تحقيق جنائي بحق زوجته- “بينة” و”خطيرة جدا”.

وألقت المحاكمة الضوء على عادات أعضاء القيادة الشيوعية الذين يملكون منازل فخمة ويقومون برحلات على متن طائرات خاصة ورحلات السفاري في إفريقيا.

وقال أحد مستخدمي الإنترنت أن هذه المحاكمة “أفضل بكثير من كل المسلسلات التلفزيونية المثيرة التي شاهدتها”.

وانكشفت في اليوم الأخير من المحكمة، سلسلة أخرى من التفاصيل المثيرة، عندما قال بو تشيلاي إن قائد الشرطة وذراعه الأيمن سابقا، وانغ ليجون، كان مغرما بزوجته غو كايلاي.

ويبدو أن تلك العلاقة المستحيلة هي التي دفعت بوانغ إلى أن يلجأ في فبراير 2012 إلى القنصلية الأميركية، من حيث فجر أكبر فضحية مدوية في الصين منذ عقود، كما قال بو تشيلاي.

زر الذهاب إلى الأعلى