محليات

السعودية “ندى ” أفضل طالبة ماجستير في جامعة ماريلاند الأمريكية

طالبة ماجستير

صراحة – متابعات : حصلت المبتعثة ندى بن ماضي على جائزة أفضل عرض مقدم لطلبة الدكتوراة في جامعة ماريلاند، وقالت: إن موضوع دراسة الدكتوراة كان عن أهمية بروتين -Sema 4D- في انتشار الخلايا السرطانية عن طريق تحفيز انتشار الأوعية الدموية والألياف العصبية، وهي أبحاث معملية وتجارب على الفئران.
وأضافت: «من خلال تجاربنا تم تبني الدواء المضاد من إحدى شركات الأدوية البحثية وفي عام 2011 وافقت منظمة الغذاء والدواء الأميركية–FDA- على تجربة الدواء على مرضى السرطان في المراحل المتقدمة ومازال في المرحلة الأولى تحت إشراف مراكز بحثية معينة».
وأعربت عن أملها في أن يكون هذا الدواء ذا فاعلية عالية في علاج السرطان في جسم الإنسان كما أظهرت تجاربنا على الفئران نتائج محفزة ورائعة.
وعن رحلة نجاحها قالت: «تقديمي لكلية طب الأسنان جامعة الملك عبدالعزيز كان هدفا وأملا سعيت للوصول إليه من خلال تميزي في جميع مراحل دراستي حتى أصل لهذا الحلم باستحقاق خلال مراحل الدراسة بالكلية حصلت على جوائز تفوق وتخرجت بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف الثانية».
وأضافت «ابتعثت بعد تعييني في الجامعة لدراسة الدكتوراة و التخصص في أمراض الفم والوجه والفكين وهو أحد التخصصات النادرة في المملكة في طب الأسنان. وبدأت مشوار الابتعاث بإلتحاقي ببرنامج مشترك كطبيبة مقيمة وطالبة دكتوراة في قسم الأورام والعلوم التشخيصية في جامعة ماريلاند بالولايات المتحدة الاميركية».
وأشارت إلى أنها خلال خمس سنوات استطاعت الحصول على الشهادة الإكلينيكية والزمالة الأميركية في تخصص أمراض الفم والوجه والفكين مما أهلها لدخول اختبار البورد الأميركي في التخصص واجتازته بنجاح من أول مرة وحصلت فى نفس السنة على درجة الدكتوراة بتفوق ومعدل 3.85/4 خلال دراستي نشرت 9 أبحاث في مجلات طبية وعلمية محكمة و ذات ترتيب عالي حسب– ISI ranking).
وأكدت أن بعض هذه الأبحاث كانت مدعمة من منظمات و مراكز أميركية ( national cancer institute and (Adenoid cystic carcinoma foundation, شاركت في أكثر من 8 مؤتمرات بأبحاث عدة مشيرة إلى أن هذا الإنجاز العلمى جاء بتوفيق من الله، ثم دعم الأهل ودعائهم وفقا للمدينة.

زر الذهاب إلى الأعلى