محليات

“السياحة” تصدر كتيبا توثيقياً لجهود الهيئة

news-160313-2

صراحة – الرياض : أصدرت إدارة الإعلام وعلاقات الشركاء بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني كتيبا بعنوان (إعلام السياحة والتراث) ضمن سلسلة الكتب التوثيقية لجهود الهيئة.

وقد وثق الكتاب رؤية الهيئة لأهمية الإعلام وأنشطة التواصل مع المجتمع ليصبح نشاطاً مؤسسياً ورافداً مهماً من روافد الخطاب الإعلامي السعودي، كما رصدت مراحل التطوير التي شهدتها الهيئة في المجال الاعلامي على مدى خمسة عشر عاماً من العمل على توصيل رسائل الهيئة، وخدمة أهداف التنمية السياحية في المملكة.

وتناول الكتاب واقع الإعلام السياحي في المملكة قبل تأسيس الهيئة، وتحديداً قبل العام 1422هـ، حيث كان غير واضح المعالم، فلم تكن هناك رؤىً أو استراتيجيات مؤسسية مدونة تحدد منطلقاته وأهدافه، إلا أن الهيئة وفي بدايات تأسيسها تبنت استراتيجية للإعلام السياحي قام بإعدادها نخبة من الأكاديميين والمتخصصين.

وأشار الكتاب إلى الشخصية الإعلامية لرئيس الهيئة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الاعلامية ودوره في دعم وتطوير العمل الإعلامي للهيئة، حيث ركز سموه على اعتبار أن الإعلام السياحي من أهم المحفزات للتنمية السياحية، وتبنى على هذا الأساس إعداد اﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ خاصة بالإعلام ﺍﻟﺴـﻴﺎﺣﻲ تقوم ﻋﻠﻰ ﺗﺄﺻﻴﻞ ﺍﻟﻌﻤﻞ المهني لممارسات ﺍﻹﻋﻼﻡ ﺍﻟﺴﻴﺎحي في المملكة.

وأكد الكتاب أن الإعلام السياحي ساهم في جعل المواطن السعودي على وعي ودراية بأهمية صناعة السياحة وأثرها على مسارات التنمية المجتمعية في كافة القطاعات بكل مناطق المملكة، حيث أصبح المواطن السعودي أكثر تفاعلاً وإيجابية وإدراكاً لأهمية السياحة من خلال دوره كسائح أو مستضيف أو مستثمر أو مقدم خدمة، وبالتالي أصبحت إستراتيجية الإعلام السياحي التي أقرها مجلس إدارة الهيئة بتاريخ 21/2/1425هـ ، أداة من أدوات الهيئة الفاعلة للتكامل مع مؤسسات ووسائل الإعلام للتحفيز على السياحة الداخلية وتنميتها.

وتناول الكتاب برامج الهيئة في مجال الاعلام السياحي ومنها برنامج التواصل مع قادة الرأي وهو مشروع موجّه إلى قادة الرأي في وسائل الإعلام المختلفة من خلال استضافتهم في مقر الهيئة والتعريف بمنهجية ودور الهيئة القيادي والريادي لإنجاح فرص الاستثمارات في صناعة السياحة، وبرنامج النشر الإلكتروني الذي يشمل إدارة موقع الهيئة الإلكتروني باللغتين العربية والإنجليزية، وإنشاء وتشغيل المركز الإعلامي الإلكتروني الدائم، ونشرة التواصل الداخلية، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة لتوصيل رسائل الهيئة الإعلامية.

ومن البرامج أيضا برنامج الوثائق والمواد الإعلامية الذي يعمل على إنتاج الوثائق والمواد الإعلامية عن السياحة في المملكة، إضافة إلى إصدارات الهيئة الدورية مثل مجلة ترحال الشهرية، ومجلة سعودي فويجر الشهرية (باللغة الإنجليزية)، ونشرة سياحة وآثار سعودية إضافة الى الصفحات المتخصصة في عدد من الصحف المحلية.

كما تقوم الهيئة بإنتاج عدد من الأفلام التلفزيونية عن المواقع السياحية والتراثية.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى